ما اسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس؟

ما اسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس؟

في بداية الحمل ومع تقدم مراحله تشعر المراة بعدد من الاعراض ومنها الغثيان والتقيؤ والالم في اسفل البطن والظهر. واجمالا تكون هذه الاعراض طبيعية الا اذا زادت عن حدها ما يدفع المراة الى استشارة الطبيب خشية من حدوث مشاكل اخرى وابرزها الاجهاص. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه في هذا السياق هو ما اسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس؟ وهل الحمل يسبب الم اسفل البطن؟

5 اسباب رئيسية وراء الم اسفل البطن في الشهر الخامس!

بحسب ما تشير التقارير الطبية والدراسات العلمية، فإنه في الشهر الخامس من الحمل تعاني المراة من الم حاد في اسفل البطن والرحم والفخذين نتيجة عدة اسباب نستعرضها لك في ما يلي:

  1. نمو الجنين: يزداد نمو الجنين في الشهر الخامس من الحمل اذ يصبح طوله نحو 16 سم، وقد يتجاوز وزنه الـ 200 غرام، وهذا ما يعتبر سببا اساسيا من اسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس

  2. توسع الرحم: كذلك من اسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس، هو توسع الرحم المعروف ايضاً بتشنج الرحم تشنج استعدادا للولادة. ورغم كون هذا لعارض طبيعيا الا انه يقلق النساء اللواتي يختبرن الحمل للمرة الاولى لعدم قدرتهن على التمييز بينه وبين اعارض الاجهاض.

  3. الامساك: كذلك من اسباب الم اسفل ابطن للحامل في الشهر الخامس هو معاناتها من الامساك في هذه المرحلة ما يخلق الما حادا اسفل البطن

  4. تسمم الحمل: من الاسباب الخطيرة وراء الم اسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل هو تسمم الحمل الذي غالبا ما يترافق مع ارتفاع في ضغط الدم والبروتين في البول، وهذا ما يستوجب منك التوجه الى المستشفى سريعا.

  5. الاجهاض: اخيرا، قد يكون الاجهاض احد اسباب الالام التي تصيبك اسفل البطن، لا توجهي عند الطبيب اذا شعرت ان هذه الاوجاع زادت عن حدها.

للمزيد: هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟