هل يجوز ممارسة الجماع خلال الشهر الخامس من الحمل؟

الحمل في الشهر الخامس والجماع

تزيد في بعض الأحيان رغبة النساء بممارسة العلاقة الحميمية مع زوجهن بشكلٍ كبير إلا أنه قد تختفي هذه الرغبة عند بعضهن الأخريات.

لقد دخلت الآن شهرك الخامس من الحمل ويزداد شعورك بالأعراض التي تشعرين بها مع زيادة وكبر حجم بطنك. أيضًا، قد تتكاثر الأسئلة التي تدور في رأسك حول احتمال تأثير بعض الأشياء التي تقومين بها على طريقة سير الحمل. فعل يعتبر الجماع من بين الأمور التي يجب تجنبها خلال الشهر الخامس من الحمل؟

هل يؤثر الجماع على الجنين؟

تشير العديد من الدراسات إلى أنه يعتبر من الآمن ممارسة الجماع خلال الحمل إلا إذا نصحك طبيبك غير ذلك. فقد يختلف هذا الأمر بين امرأة وأخرى على حسب طبيعة جسمها.

لذلك، لا يؤثر الجماع على نمو الجنين أو الحمل إلا في حال كنت تعانين مسبقًا من مشكلة صحية معينة. لا يجب أن تنسي أن الجنين يكون محميًا بالسائل الأمنيوسي الذي يمنع دخول البكتيريا وكل ما يمكن أن يؤثر عليه. لذلك، لا يجب أن تقلقي بشأن تأثير الجماع على الجنين.

لكن قد ينصح الأطباء بتجنب ممارسة العلاقة الحميمية في حال كان هناك احتمال تعرضك للنزيف أو الولادة المبكرة. أما في حال ممارستك الجماع، عليك التأكد من اتخاذ وضعيات تريحك ولا تضع ضغطًا كبيرًا على منطقة الرحم. على سبيل المثال، قد تشعر المرأة بالدوران في حال نومها على ظهرها خلال الشهر الخامس من الحمل بسبب ضغط الرحم على الأوعية الدموية الرئيسية في الجسم.

هذا وفي حال شعورك بانزعاج وألم غير طبيعي خلال الجماع، يتوجب عليك التوقف فورًا واستشارة طبيبك المعالج لمعرفة السبب وراء ذلك.

اعراض الشهر الخامس من الحمل

هذا وعليك أن تعلمي أنه خلال هذا الشهر من الحمل، تخف حدة الأعراض التي كنت تعانين منها خلال الفضل الأول إلا أنها لا تختفي تماماً. ومن بين الأعرر\اض التي تعانين منها تتضمن:

  • توسع الأوردة.
  • ظهور علامات التمدد على البشرة.
  • المعاناة من الإمساك.
  • المعاناة من الحرقة في المعدة.
  • التبول قليلاً في حال العطس أو الضحك.


حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: كيف سيكون حملي؟