اكتشفي سبب الم البطن والظهر في الشهر السادس والعلاج

سبب الم البطن والظهر في الشهر السادس والعلاج

المواضيع

  1. سبب الم البطن والظهر في الشهر السادس

  2. طرق العلاج

  3. متى يجب استشارة الطبيب؟

اكتشفي سبب الم البطن والظهر في الشهر السادس والعلاج لتعرفي كيفية التعامل مع الشعور بهذه الاوجاع في الشهر السادس من الحمل لذلك تابعي مقالنا.

الم اسفل البطن والظهر من الاعراض الشائعة التي تختبرها المرأة في مراحل حملها المختلفة، والتي غالبًا ما تكون اسبابها طبيعية ولا تدعو الى القلق الا في الحالات النادرة التي سنستعرضها تباعا في المقال وسنكشف لك متى يجب استشارة الطبيب!

سبب الم البطن والظهر في الشهر السادس

في البداية وقبل ان نعرض لك سبب الم اسفل البطن والظهر في الشهر السادس، وبعد ان بت تعرفين اعراض الشهر السادس من الحمل، من المهم ان تعلمي انه ليس من الضروري أن يشير الم البطن والظهر الى وجود مشكلة قد تشكل خطرا على مسار الحمل الا في الحالات النادرة. في حين ان الاسباب الشائعة التي تؤدي الى الم البطن والظهر في الشهر السادس:

  • الغازات: الاصابة بالغازات اثناء الحمل، من اسباب الم اسفل البطن والظهر في الشهر السادس، بحيث ان افراز الجسم للغازات يزداد بسبب ازدياد هرمون البروجسترون الذي يساعد على ارتخاء عضلات الأمعاء وبالتالي بقاء الطعام لفترة أطول في القولون والذي يؤدي بدوره الى الشعور بالم اسفل البطن والظهر.
  • المخاض الكاذب: في الثلث الأخير من الحمل تبدأ المرأة بالشعور بتقلصات المخاض الكاذب، ويحدث ذلك عندما يتقلص الرحم لمدة دقيقتين وتكون تقلصات غير منتظمة وتسبب ألما وعدم راحة للحامل.
  • انفصال المشيمة المبكر: يسبب انفصال المشيمة آلام في البطن والظهر وتقلصات في الرحم، وعادة ما تحدث هذه الحالة في الثلث الأخير من الحمل.
  • الإمساك: الامساك خلال الحمل من ابرز الاعراض التي تشعر بها المرأة والذي يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية وقلة السوائل والألياف في الوجبات الغذائية وتناول حبوب الحديد بالاضافة الى اسباب امساك الحامل الأخرى.
  • انفصال عضلات البطن: مع تمدد الرحم خلال الحمل يحدث انفصال لعضلات البطن المستقيمة الممتدة من القفص الصدري إلى عظم العانة مما يؤدي إلى حدوث آلام في البطن والظهر.
  • الحمل خارج الرحم: يحدث الحمل خارج الرحم نتيجة بقاء الحمل في إحدى قنوات فالوب، ومن أهم أعراضه ألم في البطن وأسفل الظهر بإلاضافة الى اعراض الحمل خارج الرحم الاخرى.
  • الإجهاض: في الحالات النادرة قد يكون الاجهاض السبب في الم اسفل البطن والظهر في الشهر السادس وخصوصا اذا ترافق مع ابرز علامات الاجهاض، لذلك راجعي طبيبك في حال اختبرت تلك الاعراض.

طرق العلاج

تختلف طرق علاج الم اسفل البطن والظهر مع اختلاف السبب المؤدي لها ولكن بشكل عام قومي بالامور التالية:

  1. تناولي وجبات صغيرة ومتعددة خلال اليوم واشربي كميات كبيرة من الماء ومارسي التمارين الرياضية بالاضافة طرق علاج الامساك للحامل وذلك في حال كان الامساك السبب في الشعور بالالم.

  2. احرصي على الجلوس بطريقة صحيحة من دون الانحناء إلى الأمام.

  3. استريحي قدر الامكان وامتنعي عن حمل الاغراض الثقيلة.

  4. مارسي رياضة المشي الخفيف لنصف ساعة على الأكثر لكي تتخلصي من التوتر.

  5. اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا لتفادي اكتساب وزن كبير اثناء الحمل والذي بدوره يؤدي الى الشعور بالالم.

متى يجب استشارة الطبيب؟

راجعي طبيبك على الفور في حال اختبرت الاعراض التالية:

واخيرا بعد ان تعرفت على سبب الم البطن والظهر في الشهر السادس والعلاج، اكتشفي ما علاقة كثرة الغازات وجنس الجنين؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟