أسرة التحرير‬‎ أسرة التحرير‬‎ 16-06-2014

تطرقنا في مواضيع سابقة الى الحديث عن نوم الاطفال، وكيف تختلف حاجتهم الى النوم بإختلاف عمرهم، وسنتحدث اليوم عن ساعات نوم الاطفال بين عمر 6 و 9 اشهر. مع بلوغ الطفل الشهر السادس من العمر، ينام حوالى 14 ساعة يومياً، تتوزع بين الليل والنهار، كما ينام لفترات طويلة ومتواصلة بدون استيقاظ، ويحتاج الاطفال بين عمر 6 و 9 اشهر الى ثلاث قيلولات في اليوم الواحد عموماً، تتوزع على الشكل التالي: واحدة في الصباح، وواحدة في فترة ما بعد الظهر، وواحدة في وقت مبكر من المساء، واحرصي على ان يأخذ كل قيلولة في نفس الوقت يومياً، ما يساعد على تنظيم أنماط نومه.

ias

(تعرفي على انماط نوم الاطفال الحديثي الولادة).

وفي حال لم يستقر نوم الطفل في هذا العمر، فإنه الوقت المناسب لتدريبه على النوم، كي يغفو سريعاً، خصوصاً خلال الليل، بحيث يجب ان تتراوح ساعات نومه ليلاً بين 9 و 10 ساعات، مع العلم ان بعض الاطفال في هذا العمر لا ينامون لاكثر من 5 او 6 ساعات متواصلة، خصوصاً اذا كانوا يستيقظون للرضاعة. كما ان الاطفال في ما بين عمر 6 و 9 اشهر يطورون مهارتهم الحركية، حيث يتعلمون الجلوس، والزحف، أو ربما السير، ويكونون سعداء بإنجازاتهم، فليس من المستغرب، ان يمارسوها خلال اوقات النوم. ولتأسيس عادات نوم صحية في هذا السن، قومي بما يلي:

* تطوير ومتابعة روتين وقت النوم.

* إبقاء الطفل على جدول زمني ثابت خلال النهار.

* تشجيع الطفل على النوم في غرفة مستقلة.

* محاولة الزج به في الفراش في وقت سابق.

(اكتشفي كم ساعة يحتاج طفلك الى النوم بين عمر 3 و 6 اشهر؟)

الأمومة والطفل الأم والرضيع الطفل في الشهر التاسع الطفل في الشهر الثامن الطفل في الشهر السابع الطفل في الشهر السادس العناية بالرضيع صحة الرضيع نوم الرضيع

مقالات ذات صلة

تابعينا على