دراسة تكشف السبب وراء عدوى الحمل بين الصديقات

دراسة تكشف السبب وراء عدوى الحمل بين الصديقات

هل صادف وتلقيت خبر حمل صديقتك بعد معرفتك أنّك حامل أو حصل العكس؟ يبدو أنّ لذلك تفسير علمي كشفته الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لعلم الإجتماع.

فما رأيك في معرفة السبب وراء ما يُعرف بعدوى الحمل، وذلك بعد أن أجبناك سابقاً على السؤال: "هل تزامن الدورة الشهرية مع صديقاتك حقيقة أم خرافة؟"

في التفاصيل، قام الباحثون بتحليل بيانات 1720 امرأة شاركن في الدراسة الطولية الوطنية لصحة المراهقين (ADD Health) في الولايات المتحدة منذ منتصف التسعينيات وحتى منتصف العقد الأول من القرن الحالي. بعد تتبع المشاركات اللواتي كنّ في سن الخامسة عشرة على الأقل في عام 1995 من خلال مقابلات منزلية أُجريت لغايات دراسية، وجد الباحثون أنّ أكثر من نصف السيدات قد حملن بأطفالهن في الوقت الذي انتهت فيه المقابلات النهائية في عام 2008 أو عام 2009.

بحسب الباحثين: "إنّ هذا التأثير قصير المدى وعكسي على شكل حرف U حيث يبدأ احتمال الحمل في التزايد بعد ولادة الصديقة، ويصل إلى ذروته بعد سنتين ثمّ ينخفض".

خلال المقابلات، تبيّن أنّ تلك السيدات كنّ صديقات لعشرة مشاركات أخريات. فاعتمد الباحثون على تلك المعلومات لمعرفة تأثير صداقات الثانوية تحديداً على الإنجاب الأوّل. فوجدوا أنّ الصديقات اللواتي كن مقربات في الثانوية وبقين صديقات حتى سنوات لاحقة قد حملن في أوقات متقاربة. بحسب الباحثين: "إنّ هذا التأثير قصير المدى وعكسي على شكل حرف U حيث يبدأ احتمال الحمل في التزايد بعد ولادة الصديقة، ويصل إلى ذروته بعد سنتين ثمّ ينخفض".

تدعم نتائج هذه الأبحاث الدراسة الألمانية التي أُجريت في عام 2011 حيث تبيّن أنّ للصديقات تأثير أكبر على خصوبة المرأة من تأثير شقيقاتها. ووفقاً لتلك الدراسة، فإنّ احتمال حمل المرأة يرتفع مع كل ولادة لصديقاتها خلال السنوات الثلاثة الأخيرة.

أمّا بالنسبة لأسباب تزامن الحمل بين الصديقات، فيقدّم الباحثون في الدراسة التي أُجريت عام 2014 3 نظريات:

  • التعلم الإجتماعي: عندما تشاهد المرأة صديقاتها يخضن تجربة الأمومة بنجاح، فهي تشعر بحافزٍ أقوى كي تُصبح أم.
  • التأثير الإجتماعي: لا ترغب بعض النساء في البقاء وحيدات بعدما تبدأ صديقاتهن رحلة الأمومة، فيلجأن إلى الإنجاب.
  • تقاسم التكاليف: قد يُساعد تزامن الحمل مع الصديقة المقربة على توفير المال عن طريق تنسيق النشاطات والعناية بالأطفال معاً.

وأنت، ما رأيك بتلك الأسباب؟ هل توافقين عليها؟ شاركينا رأيك بعد الإطلاع على الأمور التي لا تقوم بها سوى المراة الحامل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟