ما هي حمية البحر المتوسط؟

حمية البحر المتوسط

ترتكز حمية البحر المتوسط هذه على استهلاك نسبة مرتفعة من زيت الزيتون الشهير في هذه المناطق

إن كنتِ تبحثين عن الجسم الرشيق وخسارة الوزن والصحة الجيدة وتحديدًا صحة القلب في آنٍ واحد، فربّما حمية البحر المتوسط هي الحلّ لمشاكلك. كيف؟ فقد انتشرت هذه الحمية بسرعةٍ كبيرة في كل أنحاء العالم وبدأت أصداؤها الجيّدة تلوح في الأفق، فلمَ لا تجرّبينها وتتعرّفي إلى أهمّ فوائدها؟

ننصحك بقراءة: أسرع رجيم لخسارة الوزن

ما هي حمية البحر الأبيض المتوسط؟ هي مزيج من الأنماط الغذائية التقليدية للمناطق حول البحر الابيض المتوسط، وهي ترتكز أوّلاً على استهلاك نسبة مرتفعة من زيت الزيتون، الشهير في هذه المناطق. بالإضافة إلى البقوليات والحبوب، والفواكه، والخضروات، وأيضًا استهلاك كمية كبيرة من الأسماك البحرية، كما تشمل أيضًا استهلاكًا معتدلاً من منتجات الألبان. أمّا بالنسبة إلى اللحوم، فاستهلاكها يشكّل نسبة ضئيلة.

الصحة الجيدة: ما يميّز حمية البحر المتوسط أنها منخفضة الدهون المشبعة في حين أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون غير المشبعة الأحادية بالإضافة إلى الألياف. هذا الأمر يؤثر بشكلٍ إيجابي على صحة الإنسان، إذ يتميّز سكان هذه المنطقة بصحة جيدة، وبمعدلات منخفضة من الإصابة بأمراض القلب والسكري والشرايين وغيرها. وربما تعود الأسباب في ذلك إلى الآثار الصحية الكثيرة لزيت الزيتون الأساسي في هذه الحمية.

ريجيم البحر الأبيض المتوسط: خسارة الوزن والمحافظة على الرشاقة من أفضل ما يمكن أن تقدّمه هذه الحمية إليك. فكلّ ما عليك فعله هو الابتعاد عن الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة الغنية بالدهون، والمشروبات الغازية والعصائر. بالإضافة إلى اللحوم المصنّعة والحلويات.

أمّا الأطعمة المسموح بها فهي كثيرة ولذيذة: -كما سبق وقلنا، فإنّ البقوليات والفواكه والحبوب من أبرز مكونات هذه الحمية. لذا أكثري منها. كما يمكنك أيضًا إضافة المعكرونة والأرز والخبز، والبطاطس، إنما بشكل معتدل.

-الأسماك وهي أيضًا في غاية الأهمية في هذه الحمية، إذ ينصح بطهيها مشوية، ويمكنك تناولها مرات عدة في الاسبوع. -منتجات الألبان مهمة أيضًا في هذه الحمية لاحتوائها على الكالسيوم، ولكن يجب تناولها بشكل معتدل. ويمكن أيضًا تناول كميات قليلة من البيض الذي يستحسن أن يؤكل مسلوقًا.

- يمكن تناول المكسّرات المشوية أو النيئة، إنما بكمية معتدلة، وذلك لآثارها الجيدة على الصحة.

-وأخيرًا لا تنسي استخدام زيت الزيتون في طهي طعامك فهو الركيزة الأساسية لهذه الحمية. وحتمًا استعمليه بدلاً من السمنة والزبدة والزيوت الأخرى.

يمكنك أيضًا قراءة: رجيم دوكان... خسارة الوزن الصحية



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟