الشيخ وسيم يشرح عن حقوق الطفل في الاسلام

حقوق الطفل في الاسلام

تعرفي على حقوق الطفل في الإسلام من خلال هذا المقال الذي يقدّمه إليك الشيخ وسيم المزوق على "عائلتي":

للمزيد: الشيخ وسيم يشرح عن حكم الختان في الاسلام

فقد كفل الإسلام للطفل حقوقًا كثيرة؛ أهمها تربية صالحة ينجو بها من النار ويسعد في الدنيا والآخرة، وتبدأ العناية بالطفل قبل أن يدخل إلى رحم أمه؛ ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فقضى بينهما ولد لم يضره.

ثم يعتني الإسلام بالطفل وهو في الرحم، فتجب النفقة لأمه المطلقة إذا كانت حاملاً؛ قال تعالى: وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ [الطلاق:6]، ويعق عنه في سابع الولادة ويسمَّى؛ ففي السنن من حديث سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كل غلام رهين بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق رأسه ويسمَّى.

ويكفل له الرضاع حولين كاملين، وهي الفترة التي هو فيها أشد احتياجًا إلى مثل تلك التغذية، قال تعالى: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ [البقرة:233].

ثم يعتنى بتربيته على الفضائل وإبعاده عن الرذائل، ويعلم علوم الدين، ويدرب على الصلاة وعلى العبادات الأخرى، ويمرن على ممارسة الحِرف النافعة عن طريق اللعب وعن طريق المشاركة في المشاريع البسيطة ونحو ذلك.

المصدر: مركز الفتوى إسلام ويب.

للمزيد: الشيخ وسيم يشرح عن كيفية التعامل مع كذب الاطفال!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!