عبير.عقيقي عبير.عقيقي 06-01-2022

تبحثين عن حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية؟ يقدّم لك موقع عائلتي التفاصيل كاملة حول هذا الموضوع في مقارنة بين الزوجة مع أولاد ومن دونهم.

ias

سبق وكشفنا لك عن أهم أسباب الطلاق في السعودية التي انتشرت في السنوات الأخيرة. وفي هذه المقالة، يسرّنا أن نؤكد لك أنّ الشرع في السعودية يكفل حقوق الزوجة بعد الطلاق، وفي طيّات القوانين يحافظ على تأمين الحياة الكريمة للمطلّقة أكانت أمًّا أم من دون أطفال. في الحقيقة، ينصّ الدين الإسلامي على ضرورة الانفصال بين الزوجين واستجابة المعيشة بينهما بالمودة والرحمة.

وفي هذه المقالة، نشاركك بتفاصيل حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية.

حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية

بعيدًا عن انتهاكات حقوق المرأة العربية، وفي إطار المحافظة على كرامة المرأة بعد الطلاق، أكّدت حكومة المملكة العربية السعودية على ضرورة حصول المرأة المطلقة على عناية خاصة. لذا، أتت العديد من المواد في القانون لصالحها من قبل الزوج ومن قبل الدولة على حدٍّ سواء، وذلك على النحو التالي:

  • وفقاً للمادة الثالثة من اللائحة التنفيذية للدعم السكني يحق للمرأة المطلقة أن تحصل على دعم سكني من وزارة الإسكان السعودي، سواء كان ذلك وحدة سكنية أو قطعة أرض.
  • أحقية المطلقة في الحصول على الضمان الاجتماعي، وخاصة إذا كان لديها أبناء حتى تضمن لهم العيش حياة كريمة.

نفقة الزوجة مع الأولاد بعد الطلاق

تنظر القوانين فيما خص نفقة الزوجة والأولاد بالحياة التي يعيشها الزوج، الظروف المادية والمالية له وطبيعة عمله، وعلى أساسه تحدد واجباته المالية تجاه طليقته والأولاد.

ولكن بصفة عامة يتراوح مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق ما بين ١٠٠٠ ريال سعودي كحد أدنى، و١٥٠٠ ريال سعودي كحد أقصى شهريًا لكل طفل.

وفي حال امتناع الزوج عن دفع النفقة لفترة أو المماطلة، يمكن للزوجة التي لديها أولاد أن تحصل على النفقة بأثر رجعي.

إليك أيضًا: كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية!

ويوصي القانون في حال استحالة دوام الحياة الزوجية، بأن يتّفق الزوجان فيما بينهما على الطريقة الأنسب لهما معًا لحصولهما على كامل الحقوق، مع مراعاة حقوق الأطفال من نفقة أو تعليم أو رعاية صحية وغيرها.

أما في حال الخلاف الكبير واللجوء إلى المحاكم القضائية، فيجب أن يتم الاستعانة مكتب محاماة بالرياض وطلب المساعدة القانونية اللازمة.

حقوق الزوجة المطلقة من دون أولاد

بغض النظر إذا ما كانت المرأة المطلقة أمًّا أم لا، نصّـت الشريعة الإسلامية والمواد القانونية على أحقية الزوجة المطلقة في الحصول على حقوقها. وفيما يلي نكشف لك أهم حقوق المرأة المطلقة في السعودية، وتحديدًا تلك التي ليس لديها أولاد:

  • حصول المطلقة على مؤخر المهر بالكامل، وتحديدًا الذي تم الاتفاق عليه عند عقد القران.
  • في حال الطلاق الرجعي فيحق للمطلقة الحصول على النفقة والمأكل والمسكن طوال فترة الطلاق
  • حصول المطلقة على نفقة المتعة وهو المبلغ التي تحصل عليه فور طلاقها

وأخيرًا، اكتشفي ما علامات الرجل الذي يريد الطلاق!

أخبار أخبار السعودية الحياة الزوجية طلاق

مقالات ذات صلة

تابعينا على