اليك كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية!

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

المواضيع

  1. كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

  2. حقوق الزوجة بعد الطلاق

تعرفي الى كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية وكل ما تشملها من الامور التي يحتاجها الطفل في السعودية والى اي سن يحصل الطفل على النفقة في هذا المقال من عائلتي.

تختلف نفقة الاطفال في المجتمعات العربية عن المجتمعات الغربية من حيث المضمون ومن حيث توزيع الادوار بين الابوين وتتشابه في البلدان العربية بمعظمها، لكن ماذا بشأن السعودية؟ اكتشفي في ما يلي كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية.

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

بعدما اصبح اشعار الطلاق في السعودية عبر الرسائل النصية، تعرفي الى كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية في حال حدوث الطلاق بين الزوجين.

يتم حساب النفقة على الأب وهو على ما تم ذكره، اي تعتبر يعطي الاب النفقة لطفله الصغير حتى يكبر ويستطيع أن ينفق على نفسه.

اما في ما يتعلق بالنفقة بحد ذاتها فينفق الوالد على الطفل في طعامه وشرابه ومسكنه وكل ما يحتاجه من ملابس والعاب واغراض ويكون ذلك في حالة الانفصال بدون طلاق أو في حال حدوث الطلاق.

يتم تقدير النفقة وفقًا للحاجة وللكفاية، ويقع على المحكمة تحديد المبلغ وكمية النفقة بدراسة دخل الاب ومستلزمات الطفل، وتطلب المحكمة الشرعية الاطلاع عليها لتحديد النفقة بشكل صحيح و مناسب.

يختلف المقدار التقريبي للنفقة داخل المملكة العربية السعودية بين اب واخر ، كما يمكن أن يحدد مقدار النفقة ما بين الف ريال الى الف وخمس مائة الف ريال شهريا لكل طفل. الجدير بالذكر ان اللجنة التنفيذية تقرر حكم النفقة على الاب بأثر رجعي في حال لم ينفق الاب على طفله منذ بداية الطلاق.

حقوق الزوجة بعد الطلاق

ان لم تكن حال الزوجين من الحالات التي لا يقع فيها طلاق، فإذا سيقع الطلاق وبالتالي تتمتع المرأة ببعض الحقوق وهي:

  1. يحق للزوجة المطلقة التي انجبت أطفالا من زوجها ان تحصل على نفقة من زوجها.

  2. من حقوق الزوجة المطلقة ان تحصل على مؤخر المهر في حال بقائه في ذمه الزوج.

  3. يحقق لها بالمال الذي يدفع للمرأة المطلقة، وقد اختلف العلماء فيه إن كان واجب أو مستحب.

  4. تاخذ ايضا المراة نفقة الأولاد، وهي تشمل تأمين مسكن لهم، وتأمين كل احتياجاتهم حتى بلوغ الصبيان السن الذي يعتبرونه قادرين على كسب المال والنفقة للفتيات حتى يتزوجن.

واخيرا، بعد ان تعرفت على كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية بالاضافة الى حقوق الزوجة بعد الطلاق تعرفي الى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على ارتفاع نسبة الطلاق!



سمات