كيفية حساب اشهر الحمل!

حساب اشهر الحمل

المواضيع

  1. حساب اشهر الحمل

  2. حساب الحمل بالاسابيع

  3. كيفية حساب الحمل من اخر دورة

تتساءلين عن طريقة حساب اشهر الحمل بالاشهر والاسابيع اليك اسهل طريقة لحساب الحمل بدقة بالشهور والاسابيع في هذا المقال من عائلتي.

حساب اشهر الحمل

فور معرفتك بانك حامل، كثيرة هي الاسئلة التي ستطرحينها والتساؤلات التي ستجول في بالك، ومن بينها كيف احسب حملي؟ كيف احتسب موعد الولادة وامور كثيرة قد تطرقنا اليها في وقت سابق.

ولانك سترغبين بالطبع بمعرفة كيفية حساب اشهر الحمل، اليك الطريقة الاسهل لذلك في ما يلي.

غالبا ما يدوم الحمل 9 اشهر او 40 اسبوعا ان لم يطرأ اي عامل يؤثر في تسريع موعد الولادة او تأخيره. يستمر كل شهر لفترة 4 اسابيع.

  • فيبدأ الشهر الأول من الاسبوع الاول حتى الاسبوع الرابع. فيما يبدأ الشهر الثاني من الاسبوع الخامس حتى الاسبوع الثامن والشهر الثالث من الاسبوع التاسع حتى الاسبوع 13. وبذلك يكون الفصل الاول من الحمل قد اكتمل.
  • اما الفصل الثاني فيبدأ مع الشهر الرابع اي من الاسبوع 14 حتى الاسبوع 17 وينتهي هذا الفصل مع الشهر السادس اي من الاسبوع 22 حتى الاسبوع 26.
  • واخيرا، يبدأ الفصل الثالث من الحمل من الشهر السابع اي من الاسبوع 27 حتى الاسبوع 30 وينتهي مع الشهر التاسع والاخير اي من الاسبوع 36 حتى الاسبوع 40.

حساب الحمل بالاسابيع

وبعد ان تطرقنا في وقت سابق الى حساب الحمل بالهجري بطريقة سهلة وبسيطة، سنعرض اليك في ما يلي طريقة حساب الحمل بالاسابيع.

في الواقع، وبحسب ما يشير اطباء التوليد فان اسابيع الحمل تبلغ معدل 41 اسبوعا، وقد تقل او تزيد بقدار اسبوعين لتتراوح بين 38 و42 اسبوعا. واجمالا يقوم الطبيب بقياس فترة الحمل بالاسابيع لا بالاشهر وذلك لان بعض الاشهر تزيد عن الـ4 اسابيع.

لا يتم احتساب بداية الحمل من الوقت الذي يبدأ فيه الجنين بالتكون لان ذلك يحدث في الاسبوع الثاني من الحمل، بل يحتسب الحمل بدءا من تاريخ اول يوم في اخر دورة شهرية للمرأة، اذ عادة ما يحدث التلقيح بين اليوم العاشر والـ 14 من الدورة الشهرية، وذلك في حال كانت الدورة منتظمة.

كيفية حساب الحمل من اخر دورة

بعد ان عرفناك على ايام الحمل بعد الدورة الشهرية، سنطلعك على طريقة حساب الحمل من اخر دورة، لكن اهم ما يجب ان تعرفيه في هذا الصدد ان حساب بداية الحمل يتم من تاريخ اول يوم للدورة الشهرية التي تتألف من 280 يوما لكي تكون النتائج مضمونة وبخاصة في حال عدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة مما يجعل معرفة اليوم المحدد لحدوث التخصيب صعبا.

لذلك ولاحتساب الموعد المتوقع لولادتك، قومي بزيادة 9 اشهر على تاريخ اخر دورة شهرية لك. وفي الوقت عينه، من الضروري ان تعلمي ان كل 4 اسابيع هي بمثابة شهر واحد من الحمل. ومع اكتمال الاسبوع الـ23 يكتمل الفصل الاول من الحمل. في الوقت الذي يمتد فيه الفصل الثاني من الحمل بين الاسبوع الـ24 والاسبوع الـ26 والفصل الثالث يمتد من الاسبوع 27والعشرين حتى الاسبوع الـ40.

وان شعرت بان هذه الحسابات معقدة يمكنك الاعتماد على حاسبة موعد الولادة من عائلتي التي ستساعدك في تحديد موعد ولادتك بطريقة سهلة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل اقترب موعد ولادتك؟