rima.kossaify rima.kossaify 22-04-2021

المواضيع

  1. فطريات الفم لدى الرضيع
  2. ما هي اعراض فطريات الفم لدى الرضيع؟
  3. ما أسباب فطريات الفم لدى الرضيع؟
  4. ما علاج فطريات الفم لدى الرضيع؟

اكتشفي جل فطريات الفم للرضع مع اعراض الفطريات واسبابها في هذا المقال من عائلتي الذي يشرح لك عن فطريات فم الرضيع بالتفصيل فمتى يجب استشارة الطبيب؟

ias

بعد ان تعرفت معنا الى اسباب خروج رغوة من فم الرضيع نتناول الفطريات في الفم. يعتبر القلاع الفموي او فطريات الفم لدى الرضيع عدوى جد شائعة. ما طبيعتها، اعراضها والعلاج؟ تابعينا لاكتشاف جل فطريات فم الرضع.

فطريات الفم لدى الرضيع

تنجم عدوى فطريات الفم عند الرضيع عن فطريات المبيضة البيضاء ويمكن ملاحظة هذه الاعراض على الأطفال حديثي الولادة اثناء ولادتهم او في اثناء أولى اشهر او أسابيع من حياتهم مع العلم انه لدى بعض الرضع ما من اعراض تظهر دلالة على الفطريات في الفم وأسباب ظهور فطريات الفم لدى الرضيع اما مجهولة لدى البعض او معروفة لدى الاخر. تنتقل عدوى فطريات الفم لدى الرضيع من ثدي الام خلال الرضاعة ونشير بالذكر الى ان اغلبية حالات عدوى فطريات الفم لدى الرضيع غير مؤذية مع تسببها بشعور بانعدام الراحة ومشاكل في الرضاعة. تظهر فطريات الفم لدى الرضيع على هيئة بقع لونها ابيض مثل الجبن او اللبن الرائب لذا يمكن ان يتم الخلط في ما بينها وبين اثار الحليب الصناعي او الطبيعي مع التنبيه الى عدم محاولة مسح البقع ان كانت فطريات لتجنب احمرارها وتقرحها.

ما هي اعراض فطريات الفم لدى الرضيع؟

قد لا تتسبب الفطريات بالانزعاج لدى أطفال كثر واحيانا قد تؤدي الى الام خلال الرضاعة خاصة ان ترافقت مع تقرحات في الفم ما يؤدي الى سرعة انفعال الرضيع وان تركت سيدتي الفطريات بدون ان تعالجيها سيزيد عددها وحجم الافات الناجمة عنها تدريجيا اما اعراض الإصابة بفطريات الفم لدى الرضع التي تظهر فجاة تشمل:

  • التشقق في زوايا فم الطفل الرضيع
  • الألم
  • الاحمرار والتهيج في الانسجة التي تقع تحت البقع البيضاء او حولها وتعرضها لنزيف بشكل سهل
  • بروز بقع بيضاء على سقف فم الرضيع ولسانه وداخل خديه

ما أسباب فطريات الفم لدى الرضيع؟

من الطبيعي ان تعيش بعض الجراثيم مثل الفطريات او البكتيريا في الجسم وهي غير مضرة به فجهاز المناعة يساهم بالسيطرة عليها ولكن قد تتسب بعض الجراثيم بالعدوى بسبب فطريات الفم لدى الرضيع ومن الأسباب ما يلي:

  • انعدام اكتمال تطور جهاز المناعة عند الاطفال
  • اخذ الطفل او الام للمضادات الحيوية
  • الفطريات التي تنمو على ثدي الام وفم الطفل

ما علاج فطريات الفم لدى الرضيع؟

أحيانا ما من حاجة للعلاج فقد تدوم حالة فطريات الفم لدى الرضيع بضعة أيام وتزول بلا علاج ولكن وان اقر الطبيب بالحاجة للعلاج سيصف جل موضعي يحتوي على المادة المضادة للفطريات وهو معروف بدواء الميكونازول ومن الضروري استخدامه حسب التعليمات الطبية مع الحرص على وضعه على منطقة الإصابة بواسطة الاصبع النظيف بعد الحصول على الطعام واستعمال كمية صغيرة منع بدون بلوغ نهاية الخلق من اجل تفادي الاختناق. حذار من إعطاء هذا الدواء لمن هم دون الـ٤ اشهر.

وأخيرا وبعد ان تعرفت معنا على جل فطريات فم الرضع تابعينا سيدتي في

العمر المثالي لتعليم طفلي عن المال!

الأمومة والطفل الأم والرضيع امراض الرضع

مقالات ذات صلة

تابعينا على