هل جفاف المنطقة الحساسة من علامات الحمل؟

جفاف المهبل من علامات الحمل

تتعدّد كثيرًا أعراض الحمل التي تشعر بها المرأة طيلة الـ9 أشهر. لكن غالبًا ما تتجنّب النساء التحدّث عن جفاف المنطقة الحساسة أثناء فترة الحمل. فهل يعتبر جفاف المهبل من علامات الحمل؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي أبرز المعلومات عن جفاف المهبل والحمل.

غالبًا ما تعاني المرأة من جفاف المنطقة الحساسة خلال مرحلة ما قبل انقطاع الحيض بسبب فقدان الرطوبة التي تكون عادةً في بطانة الرحم. قد تعاني النساء من مختلف الأعمار من جفاف المنطقة الحساسة لكن تحصل في معظم الأوقات خلال فترة انقطاع الطمث.

للمزيد: ما هي فوائد الشمندر للحامل؟

تبقى المنطقة الحساسة رطبة عادةً عن طريق الأغشية المخاطية التي تكون موجودة في الرحم. فيساعد هرمون الإستروجين هذه الأغشية المخاطية في إنتاج سائل التشحيم الذي يبقي المنطقة الحساسة رطباً وقوياً. كما يحتوي هذا السائل على نسبة من الحموضة التي تحمي المهبل من كل أنواع البكتيريا، الأمر الذي يقلّل من نسبة تعرّض المنطقة الحساسة لأي نوع من العدوى ويمنع حدوث الجفاف في فترة الحمل.

لكن الجدير بالذكر أنه يمكن لجفاف المنطقة الحساسة خلال الحمل أن يؤدي إلى شعور المرأة بألم حاد خلال إقامة العلاقة الحميمة مع زوجها. ويمكن معالجة هذا العارض من خلال الإعتماد على الكثير من الطرق.

يمكن للإنخفاض في مستوى هرمون الإستروجين أن يؤدي إلى جفاف المنطقة الحساسة إذ إن هذا الهرمون يبقي الأنسجة في المنطقة الحساسة صحية من خلال الحفاظ على نسبة معتدلة من الحموضة التي تحمي المنطقة الحساسة من كل أنواع البكتيريا.

للمزيد: ما هي أسباب الم المعدة عند الحامل؟

لذلك، تنصح المرأة بمعالجة هذا العارض في أقرب وقت ممكن من أجل تأمين مستوى طبيعي من هرمون الحمل في الجسم. فيمكن للمرأة البدء في ذلك من خلال التأكد من حصولها على نظام غذائي يؤمن المغذيات التي يحتاجها الجسم خلال هذه الفترة.

كما يمكن للمرأة أن تبدأ بممارسة التمارين الرياضية بعد حصولها على موافقة طبيبها المعالج إذ تعتبر من أفضل الطرق لمعالجة هذا العارض.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟