تنظيف الاسنان عند الطبيب… 6 مراحل اساسية

تنظيف الاسنان عند الطبيب

إذا كنت تسألين عن اهمية تنظيف الاسنان عند الطبيب تحصلين على الإجابة هنا في هذه المقالة المفصلة على موقع عائلتي مع الكشف عن المراحل الأساسية لتنظيف الاسنان.

بالرغم من توفّر احدث جهاز تنظيف الاسنان، يخشى الكثير من الناس تنظيف الأسنان عند الطبيب. بين الوخز والضوضاء الغريبة وانزعاج الفك، من السهل فهم مخاوفهم، ولكن بالنسبة لمعظم الناس، فإن تنظيف الأسنان بسيط وغير مؤلم. في الواقع، إن معرفة ما يحدث بالضبط أثناء العملية يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر ويسمح لك بالاستمتاع بشكل أفضل بالنتائج الصحية لأسنانك وفمك بشكل عام.

فيما يلي مراحل أساسية تمرّ بها عملية تنظيف الأسنان عند الطبيب، تعرفي ليها لتطمئني!

مراحل تنظيف الأسنان عن الطبيب

فيما يلي أكشف لك عن أهم المراحل التي يتّبعها الطبيب لتنظيف الأسنان:

  1. فحص الفم: يتم إجراء معظم عمليات تنظيف الأسنان بواسطة أخصائي صحة الأسنان. قبل أن تبدأ عملية التنظيف الفعلية، يتم إجراء فحص شامل للفم والأسنان. يستخدم أخصائي صحة الأسنان مرآة صغيرة لفحص الأسنان واللثة بحثًا عن أي علامات لالتهاب اللثة أو مخاوف أخرى محتملة. إذا اكتشف مشاكل كبيرة، فقد يتصل اختصاصي صحة الأسنان بطبيب الأسنان المتخصص للتأكد من أنه لا بأس في المضي قدمًا.

  2. إزالة البلاك والجير: باستخدام المرآة الصغيرة، يلجأ أخصائي صحة الأسنان قشارة للتخلص من البلاك والجير حول خط اللثة، وكذلك بين أسنانك. ستسمعين صوت كشط، لكن هذا طبيعي. كلما زاد عدد الجير الموجود في فمك، كلما احتاج طبيب الأسنان إلى مزيد من الوقت لكشط بقعة معينة. وبعدها يتمّ تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط لإزالة تراكم البلاك وتصلب في الجير. في الحقيقة، ال يمكنك إزالة الجير في عيادة طبيب الأسنان. لذلك إذا كنت تخشين عملية تنظيف الأسنان عند الطبيب، اهتمي بأسنانك من خلال التنظيف المنزلي اليومي واستخدام الخيط لإزالة الجير. فهل تعتمدين تنظيف الأسنان بالخيط؟

  3. تنظيف معجون الأسنان: بعد أن تصبح أسنانك خالية تمامًا من الجير، يقوم طبيب الأسنان بتنظيفها بفرشاة كهربائية عالية الطاقة، مما يُحدث ضوضاء طحن. على الرغم من أن الأمر يبدو مخيفًا، إلا أنه طريقة رائعة لتنظيف عميق وإزالة الجير بشكل نهائيّ.

  4. الخيط الخبير: سواء كنت تستخدمين الخيط بانتظام في المنزل أم لا، لا شيء يضاهي جلسة الخيط الخبيرة. يمكن لطبيب الأسنان أن يتعمّق بين أسنانك ويحدد أي بؤر مشاكل محتملة حيث قد تنزف في اللثة. قد يبدو هذا بلا فائدة إذا كنت تستخدمين الخيط في المنزل، لكن وجود خيط تنظيف أسنان متخصص يزيل أيضًا أي بقايا أو معجون أسنان من عملية التنظيف السابقة، خطوة ضرورية.

  5. الشطف: بعد ذلك، تقومين بشطف فمك للتخلص من أي حطام. عادة ما يعطيك طبيب الأسنان ماءً يحتوي على الفلورايد السائل.

  6. تطبيق العلاج بالفلورايد: الخطوة الأخيرة في عملية التنظيف هي معالجة الفلورايد. يستخدم هذا العلاج كحماية لأسنانك للمساعدة في محاربة التسوس لعدة أشهر. قد يسألك طبيب الأسنان عن النكهة التي تفضلينها، ثم يقوم بوضع الجل الرغوي في قطعة الفم التي تناسب أسنانك، وتترك على أسنانك لمدة دقيقة واحدة. إلى جانب الجل الرغوي، يتم أيضًا طلاء الفلورايد على الأسنان بفرشاة صغيرة. سيتصلب الفلوريد عند ملامسته للعاب، لذا يمكنك تناول الطعام والشراب فورًا.

أنواع تنظيف الأسنان عند الطبيب

لا شكّ أنّك في المنزل ترتكبين أخطاء في تنظيف الأسنان، لذا أنصحك بأن تزوري الطبيب مرة في السنة. إذ هناك أنواع مختلفة من إجراءات تنظيف الأسنان، والنوع الذي من المرجح أن يستخدمه طبيب الأسنان الخاص بك يعتمد بشكل كبير على احتياجات العناية بالفم الخاصة بك. فيما يلي الأنواع الأربعة الرئيسية لإجراءات تنظيف الأسنان عند الطبيب:

  • التنظيف الوقائي: التنظيف الوقائي هو إجراء لتنظيف الأسنان يستخدم بشكل أساسي للأشخاص الذين يتمتعون بفم صحي بشكل عام.
  • التحجيم وكشط الجذور: يعد التقشير وكشط الجذر إجراءً أكثر توغلاً لتنظيف الأسنان، ويتضمن تنظيفًا عميقًا للثة وخط اللثة وغيرها من الهياكل الداعمة للأسنان.
  • الإنضار الإجمالي: إنّه تنظيف عميق يستخدم لإزالة الجير والبلاك في جميع مناطق الفم، للأشخاص الذين لم يزروا طبيب الأسنان منذ فترة.
  • صيانة اللثة: تشير صيانة اللثة إلى الصيانة الروتينية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الفم الخطيرة، وتحديدًا لأولئك المصابين بالتهاب اللثة أو التهاب دواعم السن.

وأخيرًا، هل يمكن تبييض الاسنان بالملح؟ إقرأي المزيد على موقع عائلتي واحصلي على الإجابات الدقيقة.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!