ما هي تغيرات الحامل في الشهر الرابع؟

تغيرات الحامل في الشهر الرابع

ها إنك قد تجاوزت الثلث الأول من الحمل، وبدأت بشهرك الرابع! ستلاحظين خلال هذه الفترة تبدلات جسمانية واضحة، إذ تخف أعراض الحمل التي كنت قد شعرت بها سابقاً! إضافة إلى هذه التبدلات كيف تكون الحامل في هذا الشهر وكيف يتطور حملها؟

تبدأين بالإستمتاع بحملك في هذه المرحلة، إذ ستلاحظين أن بطنك بدأ بالظهور، حتى أنّ من حولك سيلاحظ ذلك. كذلك ستختفي كل الأعراض المزعجة التي رافقتك مسبقاً، وستشعرين بتحسّن كبير. والذي سيفرحك أيضاً في هذا الشهر إحتمال معرفة جنس الجنين، والشعور بحركته في نهاية الشهر.

للمزيد: ما هي التغيرات التي تحصل للحامل في الشهر الثاني؟

هذا لا يعني أنك لن تشعري بأيّ أعراض جانبية، بل على العكس ستشعرين بالتعب والإرهاق كما القلق تجاه حملك.

مع بداية الشهر الرابع تتبدّل الأمور وتبدأ الشهية المفتوحة للأكل تظهر مجددًا. ولكن ننصحك بالانتباه لنوعية الأكل الذي تأكلينه. يمكن أن تكسبي نحو 450 غرام من الوزن أسبوعيًا خلال هذا الشهر.

ومن الأطعمة المهمة للحمل والذي يجب إدخالها في نظامك الغذائي نذكر اللحوم والدجاج والبيض والبقوليات إذ إنها تحتوي على البروتين ومهمة في تكوين أنسجة وعضلات الجنين. كذلك منتجات الألبان التي تحتوي على الكالسيوم المهم لتكوين العظام.

للمزيد: ما هي تغيرات الحامل في الشهر الثالث؟

يعدّ الحمل في الشهر الرابع، مرحلة مهمّة جداً في نموّ الجنين لذا عليك الإنتباه كثيراً والإهتمام بصحتك من خلال إتّباع نصائح طبيبك وزيارته للإطمئنان إلى صحة الجنين وسلامته.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟