abir.akiki abir.akiki 13-07-2022

في هذه المقالة نحذّرك من التصرفات التي تقومين بها عن غير قصد وتسقط الحمل لتتمكّني من تجنّبها باكرًا والحفاظ على الحمل.

ias

تقلق كل امرأة حامل بشأن مسببات الإجهاض أو فقدان الحمل. في معظم الأحيان، يسقط الحمل لأسباب لا يمكنك التحكم بها لأنّها تكون مرتبطة بعوامل صحية. ومع ذلك، هناك بعض التصرفات التي تقومين بها من دون أن تعرفي مخاطرها تسقط الحمل، أكشفها لك فيما يلي.

إحذري أسباب الإجهاض غير المقصودة

في الحقيقة، هناك بعد التصرّفات المؤذية للحمل تقومين بها من دون علمك أنّها مضرّة لا بل على العكس تعتبرينها عادية ومفيدة أحيانًا. إليك ما أقصد بالتصرفات التي تسقط الحمل:

الطعام النيء

الممنوعات خلال الحمل كثيرة ومنها المأكولات النيئة أو غير المطهية بشكل جيّد. مأكولات مثل السوشي واللحوم المقددة يمكن أن تكون سببًا لتعرّضك لتسمم الحمل الذي يؤدي إلى الإجهاض.

تدليك البطن

يضرّ مساج البطن خلال الحمل بجدار الرحم ويسبب ضغطًا غير مرغوب فيه على الجنين. من المفضّل التقليل من لمس بطنك خلال الحمل أو تطبيق الكريمات التي تحارب تشققات البطن ما إذا لم تستشيري طبيبك عن كيفية الإستخدام بشكل آمن.

رفع أحمال ثقيلة

إذا كنت ترفعين أحمالًا ثقيلة بانتظام في الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، فقد يزيد ذلك من خطر الإجهاض، على الرغم من أنه يُعتقد أن الزيادة في المخاطر صغيرة. حتى لو كنت معتادة على ذلك، فلا يزال من الأفضل توخي الحذر عندما تحملين أشياء ثقيلة، وبخاصّةٍ مع تقدم فترة الحمل.

المشي والإفراط في التمارين

تستخدم تقنية المشي عادةً لفتح الرحم وتسريع الولادة، لذا من الضروري ألا تقومي ببمارسة المشي خلال الأسابيع المتقدّمة من الحمل كيلا تسببي بالولادة المبكرة. المشي يسبب ضغطًأ على الرحم ويفتحه وهذا ما لا ترغبين به قبل موعد الولادة المحدد. كما إنّ الإكثار من التمارين الرياضة حتى ولو كتن معتادة عليها قبل الحمل، يُدخلك في دائرة المخاطر التي يمكن تفاديها.

تناول المثلجات

تسبب المثلجات والمشروبات الباردة صدمة للجنين. ففي حين يعيش في مناخ دافئ بسبب ارتفاع درجة حرارة جسم الحامل، يأتي الآيس كريم ببرودته ليحدق التقلّصات في الرحم مما قد يؤدي إلى الإجهاض وبخاصّةٍ في الشهور الأولى.

تناول الأعشاب الممنوعة

هناك بعض الأعشاب التي تسبب انقباضات في الرحم وتحفّز الطلق يجب تجنّبها خلال فترة الحمل. ومن أبرز هذه الأعشاب نذكر: العرقسوس واليانسون والزنجبيل والقرفة والنعناع والشاي الأخضر.

شرب القهوة

في الحقيقة، يعيق الكافيين تطور الجنين بشكل عام وتحديدًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، مما يؤدي في الإجهاض الحتميّ لدى بعض النساء.

الإكثار من أكل الحرّ

تعتبر البهارات والحرّ محفّزًا لانقباضات الرحم وبالتالي تحفيز الطلق والتسبب في الولادة المبكرة في الأشهر الأخيرة من الحمل أو الإجهاض في الأشهر الأولى. لذا، من المهم تجنّبها وعدم الإكثار منها خلال الحمل.

أخيرًا، بالإضافة إلى ما ذكرناه آنفًا، تحدث معظم حالات الإجهاض بسبب عدم نمو الجنين بالشكل المتوقّع. في أغلب الأحيان، تنجم مشاكل الكروموسومات عن أخطاء تحدث بالصدفة عندما ينقسم الجنين وينمو وليس المشاكل الموروثة من الوالدين.

الحمل الاجهاض صحة الحامل غذاء الحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على