ترتيبك في العائلة يؤثر على طريقة تربيتك لاطفالك ويكشف أي أم أنت!

ترتيبك في العائلة يؤثر على طريقة تربيتك لاطفالك ويكشف أي أم أنت!

يقال ان هناك فرقاً بين أم البنات وأم الصبيان باشارة الى أن جنس الطفل يؤثّر على الطريقة التربوية المتبعة، لكن في الحقيقة ان ترتيبك في العائلة يكشف أي أم أنت. فقد لاحظ أطباء علم النفس، أن ما يؤثّر على أسلوبك التربوي الذي تتبعينه مع أولادك هو ترتيبك في العائلة، إذ إن أسلوب الأم البكر التربوي يختلف تماماً عن أسلوب الأم الصغرى. لذا، قولي لنا ما هو ترتيبك داخل أسرتك، لنكشف لك أي أم أنت!

الأم البكر!

بحسب علماء النفس، إذا كنت البكر في عائلتك فهذا يعني أنك ستكونين الأم التي لديها توقعات عالية جداً وبالتالي ستتوقعين من أولادك أن يكونوا مثاليين وأن يقوموا بالأمور بالطريقة الصحيحة. فتماماً كما توقّع منك أهلك أن تقومي بالامور بطريقة صحيحة في صغرك، فإنك ستتوقعين وتطلبين المثل من أولادك لا سيّما البكر منهم حيث لا مجال للخطأ في قاموسك؛ في حين أنك قد تتراخين مع أطفالك الآخرين. كذلك، تميل الأم البكر الى تكريس مبدأ الكمالية في تربيتها لأطفالها، وهذا أمر طبيعي جداً لأنها اختبرته في صغرها.

الأم الوسطى!

إذا كنت الفتاة الوسطى في ترتيبك بين إخوتك، فهذا يعني أنك ستكونين الأم التي تجد الحلول الوسطى دائماً وتنجح في التفاوض مع أولادها ورؤية الأمور من منظارهم. كذلك، أكثر ما يميّز الأم الوسطى هو عدم تسرّعها في إطلاق الاحكام على أولادها بل الاستماع إليهم وعليه بناء حكمها وبالتالي اتخاذ القرار الانسب لعائلتها. كذلك، الأم الوسطى مرنة في تعاملها مع أولادها وتحرص على أن تكون آراءهم مسموعة وبالتالي إشاركهم في اتخاذ القرارات لئلا يشعروا بأنهم مهمشين.

الأم الصغرى!

إذا كنت الصغرى بين إخوتك، فهذا ينعكس على أسلوبك التربوي الذي تتبعينه مع أولادك. وبحسب علماء النفس، فإن الأم الصغرى تشجّع أطفالها على المغامرة واكتشاف الأمور التي بنظرهاستساعدهم على تكوين شخصياتهم المستقلّة وتقويتها، كما أنها ستعتمد أسلوباً في التربية خاصاً بها بعيداً عن الكتب والنظريات. كذلك، تميل الأم الصغرى الى التدخل أكثر بحياة أبنائها معتبرةً أن ذلك لصالحهم، إلا أنها يجب أن تكون أكثر حزماً في التعامل معهم.

الأم الوحيدة!

بحسب علماء النفس فإن المرأة الوحيدة في أسرتها ستواجه صعوبة في تربية أطفالها لا سيّما أنها لم تكن في صغرها بمثابة الأم الكبرى لاخوتها. ولاحظ علماء النفس أن الام الوحيدة هي أم منظمة وتميل الى بناء علاقة مبنية على الصداقة والاحترام مع أطفالها، حيث تستمع جيداً الى آرائهم ومخاوفهم وتميل الى طمأنتهم عبر وجودها الدائم بجنبهم. ومع ذلك تميل الأم الوحيدة الى أن تتواجد بمفردها أحياناً لا سيّما انها لم تعتد في صغرها على التواجد مع أشخاص آخرين غير والديها.

اقرئي ايضاً: السراويل الداخلية: 5 أنواع.. ماذا يكشف كل نوع عن شخصيتك؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!