abir.akiki abir.akiki 17-03-2022

تسألين عن تجهيزات قبل الولادة القيصرية؟ تابعي ما يقدّمه لك موقع عائلتي من تفاصيل حول هذا النوع من الولادات وجهّزي نفسك لاستقبال مولودك.

ias

بغض النظر عن نوع الولادة التي تخططين لها، لا يجب أن تستبعدي إمكانية إجراء عملية قيصرية، بل قومي بتجهيزات قبل الولادة القيصرية على أيّ حال. في الواقع، ما يقرب من 32% من النساء يلدن عن طريق الولادة القيصرية في الولايات المتحدة، ولا يوجد سبب يجعلها تجربة سلبية.
إنّ معرفة كيفية التحضير للولادة القيصرية و “تخصيصها” يمكن أن يجعل الجراحة أقلّ صدمة ويساعد على التعافي السريع. إليك كل ما تحتاجين لمعرفته قبل الولادة القيصرية، خلالها وبعدها أيضًا.

تجهيزات قبل الولادة القيصرية

عدد كبير من الولادات القيصرية تكون مخططة ويتم التحضير لها. وأبرز تجهيزات قبل الولادة القيصرية أكشفها لك فيما يلي:

  1. الامتناع عن تناول الأطعمة الصلبة لمدة ثماني ساعات قبل إجراء العملية القيصرية: ستقلل هذه الخطوة من احتمالية القيء أو مضاعفات الرئة.
  2. الاستحمام بصابون خاص: في الليلة أو الصباح الذي يسبق دخولك إلى الولادة القيصرية، قد يطلب منك الطاقم الطبي الاستحمام بصابون خاص تحصلين عليه في المستشفى قبل الولادة القيصرية بدقائق. الهدف هو قتل البكتيريا الموجودة على الجلد وتقليل خطر العدوى بعد الولادة.
  3. لا تحلقي بطنك أو منطقة العانة: قد تعتقدين أنّك تقدّمين المساعدة، لكن التخلّص من الشعر الزائد باستخدام شفرات الحلاقة تخلق جروحًا صغيرة في الجلد، والتي يمكن أن تعزز العدوى بعد الولادة القيصرية. إذا كانت إزالة الشعر ضرورية، فستهتمّ الممرضة في المستشفى بذلك.
  4. ناقشي مع طبيبك كيف ينبغي إغلاق الشقوق: في الحقيقة، يمكن استخدام مجموعة متنوّعة من الأساليب بناءً على نوع شقّ الجلد وخصائص الجسم وتفضيلات المريضة. عادة، يتم استخدما الدبابيس أو الغرز أو الغراء. إذا كان لديك ولادة قيصرية سابقة، فقد تكون لديك أسئلة أو مخاوف بشأن طريقة إغلاق معينة. تأكّدي من طرح هذه المناقشة مع طبيبك.
  5. إسألي طبيبك عن كيفية التعامل مع الألم: هناك العديد من الاحتمالات للسيطرة على الألم بعد الجراحة. تشمل الخيارات التي تلي الجراحة مباشرة الأدوية التي يتم تسليمها من خلال قسطرة فوق الجافية أو العمود الفقري، والأدوية الوريدية التي يتم تسليمها كجرعات مجدولة أو بشكل مستمر من خلال مضخة.

من المحتمل أن يتم تحويلك إلى الأدوية عن طريق الفم بمجرد أن تأكلي. وتوقعي أن يكون هناك تركيز على كيفية إدارة الألم باستخدام أدوية أخرى غير المخدرة.

إقرأي أيضًا: تسريع الولادة وفتح الرحم بطرق طبيعية فعّالة

خطوات قبل الولادة القيصرية مباشرة

لقد وصلت إلى المستشفى وحان وقت ولادة طفلك! سيقوم فريق الرعاية بتنفيذ هذه الخطوات الثلاث قبل الجراحة مباشرة:

  1. إدخال أنبوب رفيع ومعقّم يستخدم لتصريف المثانة
  2. وضع جهاز ضغط متسلسل على ساقيك والذي سيقوم بتدليكهما لتعزيز تدفق الدم الكافي ومنع تجمع الدم وحدوث الجلطات الدموية
  3. احتمال وضعك تحت التخدير العام

إقرأي المزيد: في الشهر التاسع كم مرة أزور الطبيب النسائي؟

خلال عملية الولادة القيصرية

قبل المباشرة بالجراحة، ستتلقين تخديرًا، والذي يكون عادةً مثل تخدير فوق الجافية أو إحصار في العمود الفقري. يسمح لك التخدير الموضعي بعدم الشعور بأي ألم أثناء الجراحة بينما تظلين مستيقظة لمشاهدة ولادة طفلك. في بعض حالات الطوارئ، يتم استخدام التخدير العام، مما يعني أنك ستكونين نائمة. وفي تفاصيل الجراحة، سيحدث التالي:

  1. الشق الأولي: في الغالبية العظمى من الحالات، يكون الشقّ أفقيًا، عبر أسفل البطن وأسفل السرة وفوق أو أسفل بداية شعر العانة.
  2. شقوق المتابعة: هناك طبقات متعددة يجب على الطبيب المرور بها قبل الوصول إلى الطفل. وهذا يشمل قطع الجلد والدهون والبطن والرحم. لن يتم قطع عضلات البطن ولكن سيتم فصلها للوصول إلى الرحم. قد يلزم أيضًا دفع المثانة والأمعاء جانبًا.
  3. شفط السوائل التي تحيط بالجنين: عندما يصل الطبيب إلى الرحم، قد تسمعين شفطًا. بعد قطع الرحم، سيتم شفط السائل الأمنيوسي بعيدًا لتوفير مساحة أكبر قليلًا في الرحم لأيدى الطبيب أو أدواته التي تُستخدم أحيانًا لتسهيل استخراج الطفل.
  4. إخراج رأس الطفل: في هذه المرحلة، قد تشعرين بالضغط لا بالألم. عادةً ما يكون طبيب التخدير بالقرب من رأسك من أجل مراقبة الألم والعافية العامة. قومي بتنبيهه إذا شعرت بأي ألم.
  5. إخراج أكتاف وجسم الطفل: بعد ذلك، سيتحقّق الطبيب من تشابك الحبل السري أو أي مضاعفات أخرى أثناء ولادة الجسم.
  6. ولادة المشيمة: تتمثل الخطوات التالية في توصيل المشيمة، ثم خياطة الرحم وجميع الطبقات التي تم قطعها أثناء الجراحة. بمجرد إزالة المشيمة، سيتم فحصها من قبل الطبيب.
  7. غلق الشق: بعد الانتهاء من كل شيء جراحيًا، سيخيّط الطبيب شقّك لإغلاقه. بينما يتم خياطة الرحم عادةً بإغلاقه بغرز مذابة، يمكن للطبيب أن يختار إغلاق شقّ البطن إما بالدبابيس أو بالغرز.

إليك المزيد: متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية: نصائح يومية وتمارين فعّالة

بعد الولادة القيصرية

يتم تشجيع النساء على الاستمرار في التحرك من السرير للحفاظ على تدفق الدم الصحي من الأوردة في ساقيك.
من بين عوامل الخطر الرئيسية التي تتم مراقبتها بعد الولادة القيصرية هو ارتفاع ضغط الدم والجلطات. من الضروري أن تقومي بتنبيه طبيبك على الفور إذا شعرت بألم. ولتجنّب تسمم الحمل ما بعد الولادة أو ارتفاع ضغط الدم، فانتبهي للعوارض التالية:

  • الصداع
  • ألم في الربع الأيمن العلوي من البطن
  • ضيق في التنفّس
  • تورم في اليدين والوجه
  • التغييرات في النظر
  • ألم الصدر
  • السعال
  • احمرار البشرة
  • تورّم في الساقين

وأخيرًا، تعرّفي على علاج الإلتصاقات بعد العملية القيصرية بالأعشاب.

الحمل الولادة صحة الحامل نصائح للحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على