هل تصح تجارب ابرة فيكتوزا للتنحيف؟

تجارب ابرة فيكتوزا للتنحيف

لا شك سمعت عن تجارب ابرة فيكتوزا للتنحيف، لكن السؤال الذي يطرح نفسه: هل من دليل على صحة هذه التجارب وهل صحيح ان هذه الحقنة التي هي في الاصل دواء للسكري النوع الثاني، فعالة على السمنة الزائدة؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" لمزيد من التفاصيل...

ما هي ابرة فيكتوزا؟

فيكتوزا هي حقنة دوائية لخفض معدلات السكر في الدم لدى مرضى السكري النوع الثاني، بالتزامن والتفاعل مع نظام غذائي مدروس وتمارين منتظمة.

هل تصح تجارب ابرة فيكتوزا للتنحيف؟

من خلال تقليدها عمل هرمون الانكريتين، تحفّز ابرة فيكتوزا البنكرياس على افراز الانسولين وتبطئ قدرة المعدة على امتصاص السكر وتؤخر حركة الطعام عبر الامعاء، الامر الذي يعزز الشعور بالشبع ويخفف من الشهية والرغبة في الاكل.

ماذا عن استخدام ابرة فيكتوزا لغير مرضى السكري؟

ثمة ادلة على فعالية ابرة فيكتوزا في انقاص وزن مرضى السكري المصابين بالسمنة، ومع ذلك لا ينصح بها الخبراء بعد وسيلةً لانقاص الوزن او ادارة السمنة لعامة الناس.

وتجدر الاشارة الى ان التجارب لا تزال تجري على قدم وساق لتقييم قدرة فيكتوزا على ادارة الوزن للذين يعانون من الوزن الزائد من غير مرضى السكري، وذلك من خلال اعطاء المشاركين جرعة يومية تصل الى 3 ملغ (اي حوالى ضعف الجرعة الموصوفة لمرضى السكري لعلاجهم) من جهة، وتحفيزهم على ممارسة التمارين واتباع نظام غذائي بسعرات حرارية اقل، من جهة اخرى.

فإن اردت المخاطرة باستخدام ابرة فيكتوزا للتنحيف، عليك ان:

  1. تتعرفي على مساوئ هذه الخطوة ومنافعها.

  2. تسشتيري الطبيب وتأخذي برأيه.

فيكتوزا هي حقنة دوائية لخفض معدلات السكر في الدم لدى مرضى السكري النوع الثاني، بالتزامن والتفاعل مع نظام غذائي مدروس وتمارين منتظمة.

ما هي التأثيرات الجانبية المحتملة لابرة فيكتوزا؟

الشائعة: الصداع والغثيان والاسهال

الخطيرة: التهاب البنكرياس وورم الغدة الدرقية

وعلى الرغم من كل هذه التأثيرات، منحت "ادارة الغذاء والدواء الاميركية" موافقتها على استخدام فيكتوزا للتنحيف لكل من:

  • مرضى السكري النوع الثاني + سمنة زائدة
  • مرضى السكري النوع الثاني + زيادة في الوزن
  • مرضى السكري النوع الثاني + مستويات سكر متأرجحة

ولكنها لا تزال تدرس هذا الاحتمال لـ:

  • غير مرضى السكري + سمنة زائدة
  • غير مرضى السكري النوع الثاني + زيادة في الوز**ن**

وحتى ذلك الحين، تنصحك "عائلتي" بالتريث في استعمال حقنة فيكتوزا، لاسيما ان كنت تعانين من ارتفاع في مستويات ثلاثي الغليسريد او لديك حصى في المثانة او تاريخ عائلي لالتهاب البنكرياس/ ورم الغدة الدرقية/ سرطان الغدة الدرقية.

اقرأي ايضاً: ماذا عن الميزوثيرابي لخسارة الوزن؟!



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟