cascia.salameh cascia.salameh 16-06-2014

ربما أنت تستمتعين بكسب الكثير من الكيلوغرامات أثناء الحمل، ولكن لا تدعي هذه المتعة تمنعك من التمييز بين كسب الوزن وأي حالة انتفاخ قد تعانين منها. فتسمم الدم هو حالة خطيرة جداً إذا ما أصابت الحامل. ومن المهم جداً أن تكوني على اطلاع كامل بأعراض هذه الحالة وعلاماتها والاتصال بالطبيب فيما إذا وُجدت.

ias

الحمل ومراحل نمو الجنين في الأسبوع الثلاثين

وصحيح أنّ التسمم هو حالة دقيقة ولكنها ليست مستعصية ويمكن علاجها إذا ما اكتُشفت في الوقت المناسب. ومن هذا المنطلق، تدعوك "عائلتي" إلى مراقبة جسمك جيداً والتحقق من علامات التسمم التي قد تتراوح بين الإنتفاخ المفرط وآلام الرأس و/أو زيادة الوزن المفاجئة وارتفاع ضغط الدم. إلى جانب الانتفاخ، قد تظهر لديك البواسير جراء تضخم الأوعية الدموية. فلا تشعري بالإحراج منها أبداً. وإن آلمتك أو سببت لك الحكاك، حاولي أخذ حمام نصفي ولا تتناولي أي أدوية قبل استشارة الطبيب. وبالنسبة إلى الطفل في الأسبوع الثلاثين للحمل، فقد بدأ دماغه بالتجعّد والانقسام إلى أجزاء نتيجة النمو السريع لخلايا دماغه. هذا واكتمل نمو أظافره وبات نخاعه الشوكي مسؤولاً عن إنتاج خلايا الدم الحمراء وجسمه أكثر قدرة على التحكم بحرارته. وفي الوقت الذي يكون فيه الطفل مستيقظاً، تكون عيناه مفتوحتين تحدقان في الظلام الدامس الذي يظلل على رحمك.

ما رأيك في الحمل في عمر الثلاثين؟

والجدير ذكره أنّ طفلك لم يكسب الكثير من الوزن والطول في هذا الأسبوع، حيث تركزت معظم طاقته على الدماغ. وها هو يزن الآن 1.3 كلغ ويقيس 39.37 سنتم.

الحمل أسابيع الحمل الأسبوع الثلاثون الجنين الفصل الثالث من الحمل مراحل الحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على