cascia.salameh cascia.salameh 30-06-2015

الكالسيوم هو عنصر غذائي مهم جداً للأطفال. وخلافاً لما تعتقده الأكثرية، فإنّ الكالسيوم لا يساعد في بناء العظام وحسب، بل يساعد في تنمية  العضلات والأعصاب وتقويتها كذلك.

ias

فإن حرصتِ على منح صغيرك الكمية الملائمة منه كل يوم، لكأنكِ تحرصين على تخثّر دمه بالشكل الصحيح من جهة، وبقائه بمنأى عن الأمراض ذات الصلة بالعظام من جهة أخرى.

اهمية الكالسيوم في غذاء الطفل الرضيع
اهمية الكالسيوم في غذاء الطفل الرضيع

اقرأي أيضاً: متى وكيف يبدأ الطفل الطعام الصلب؟

هذا ويلعب الكالسيوم دوراً حيوياً في تنظيم وظائف القلب ومساعدة أنزيماته على أداء دورها وعضلاته على الاسترخاء والتقلّص.

ولكن، ما هي الكمية التي يحتاج إليها الأطفال يومياً من الكالسيوم؟ الحقيقة بأنّ الجرعة اليومية والضرورية من هذا العنصر الغذائي المهم تختلف بين فئة عمرية وأخرى وتأتي على الشكل التالي:

بالنسبة إلى الرضع من الصفر وحتى الشهر السادس – فهم يحصلون على حاجتهم منه بالرضاعة الطبيعية.

بالنسبة إلى الرضع ما بين الشهر السادس والعام الأول – فهم يحصلون على حاجتهم منه بالرضاعة والغذاء.

أما بالنسبة إلى الأطفال ما بعد العام الأول، فتتراوح حاجتهم له ما بين 700 ملغ (للأطفال ما بين 1 و3 أعوام) و1000 ملغ (للأطفال ما بين 4 و8 سنوات).

المهم، في كل حال من الأحوال، أن تضمني لطفلكِ كفايته من الكالسيوم كل يوم وتُدعّمي نظام غذائه بالأطعمة الغنية بهذه المادة الحيوية، كاللبن والحليب والفاكهة الطازجة والسبانخ والبروكولي، إلخ (اعتباراً من بدء مرحلة الفطام)، وتؤمّني عليه بالتالي من أي حالة أو مرض يمكن أن ينسف صحته، ككساح الأطفال الذي يُصيب العظام بالضعف والتشوهات ما بين الشهر السادس والعام الثاني.

اقرأي أيضاً: دليلك لاعداد طعام الاطفال لصغيرك!

الأمومة والطفل الأم والرضيع تغذية الطفل الرضيع

مقالات ذات صلة

تابعينا على