أمران يقوم بهما مَن نجدهم أقوياء في التغلب على الشدائد والمحن!

امران يقوم بهما الاشخاص الاقوياء على الشدائد

كي تُصبحي أقوى جسدياً، يكفي أن تنتظمي على ممارسة التمارين الرياضية التي من شأنها أن تبني عضلاتك وتُقوّيها. لكن، ما العمل كي تُصبحي أكثر قوةً من الناحية النفسية وتتغلّبي على الشدائد والمحن؟

فبناء القوة الذهنيّة، بحسب الخبراء وأخصائيي علم النفس، لا يعني أن تزيدي حجم دماغكِ وكثافته، بل يعني أن:

  • تتخلّي عن العادات "السيئة" التي تُقوّض طاقتكِ وتترككِ ضعيفةً في مهبّ الظروف العاتية، كرثاء النفس، ومحاولة إرضاء الآخرين، وتلافي التغيير، ولوم الآخرين على الأخطاء وتكرارها، وحسد الآخرين على نجاحاتهم، إلخ.
  • وتتسلّحي بعادات "جيدة" تمنعكِ من الاستسلام للفشل وتُمكّنكِ من السيطرة على مشاعركِ وردود فعلكِ في كلَ مرة تفاجئكِ الحياة بظرفٍ معقّد أو حادثٍ أليم.

وتأتي في طليعة هذه العادات:

عدم القلق:

كي تكوني إنسانةً قويةً، عليكِ أن تعترفي بما أنتِ قادرة أو غير قادرة على القيام به، مع الحرص على التخلي عن الأمور التي لا تقوين عليها من دون أن تقلقي أو تلومي نفسكِ وتُضيّعي وقتكِ وتحرقي من طاقتكِ في البكاء على الأطلال وعلى الأحداث والأمور التي لا يُمكنكِ تغييرها مهما فعلت.

كي تكوني إنسانةً قويةً، عليكِ أيضاً ألا تدّعي ذكريات المواقف المؤلمة والظروف القاسية تؤثر فيكِ وتؤرق راحتكِ وتُعيقكِ من المضي قدماً في حياتك.

عدم الشفقة على النفس:

كي تكوني إنسانة قوية، عليكِ ألا تُشفقي على نفسكِ أو تشعري بالذنب أو الحرج لوقوعكِ في الأخطاء والفشل. فمثل هذه اللحظات يُثبّتكِ في مكانكِ ويُعرقل نجاحك في الحياة، والأفضل أن تستبدليه بعزيمة قوية وإرادة شرسة للتفكير والتحرّك والتصرف على نحوٍ مختلف وفعال من أجل الاستمرار.

اقرأي أيضاً: 5 أمور تخلي عنها لكي تكوني سعيدة!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!