تعرفي الى افضل وضعية لنوم الرضيع

افضل وضعية لنوم الرضيع

المواضيع:

  1. افضل وضعية لنوم الرضيع

  2. نصائح لنوم آمن

ما هي افضل وضعية لنوم الرضيع؟ الجواب تجدينه في هذه المقالة المفصلة التي تقدم لك وضعيات النوم المناسبة لتضمني نوماً سليمًا وصحيًا لطفاك.

لا شك أنه هناك معتقدات خاطئة حول نوم الأطفال، إلا أنّ للعلم الكلمة الفصل في هذا الخصوص. وبالاستناد الى بعض الدراسات والاختبارات، ما هي افضل وضعية لنوم الرضيع؟

فضل وضعية لنوم الرضيع

أثبتت الدراسات أن افضل وضعية لنوم الطفل الرضيع حتى عامه السنة هي النوم على الظهر مع إمالة الرأس يمينًا أم يسارًا، وذلك تجنبًا لأي تغيير في شكل الرأس. وتسمح هذه الوضعية بأن يكون الأنف متّجهًا نحو الأعلى مما يؤمن التنفس السليم للرضيع طوال فترة النوم. ويقال أيضًا إنّ هذه الوضعية تقلل من نسبة الموت المفاجئ لدى الرضع بنسبة 50%. أما وضعيات النوم التي يجب تجنّبها فهي:

  • نوم الرضيع على بطنه: من المفضل كما سبق وذكرنا ألا ينام الرضيع إلا على ظهره. ورغم أن الطفل بعمر الستة اشهر يتدحرج ويغير وضعية نومه، من الضروري أن تنتبهي لوضعيته، فأنت بحاجة إلى إرجاعه على ظهره.
  • نوم الرضيع على جنبه: توصي الأكاديمية الأميركية بوضع الطفل على ظهره حلال النوم. وبخلاف ما يظن البعض، إنّ نوم الرضيع على جنبه لا يجنبه الاختناق بسبب الارتجاع، فالأطفال الذين يعانون من هذه المشكل يفضل تنويمهم على ظهرهم مع إمالة السرير بشكل بسيط.

نصائح لنوم آمن

لأنّ الوقاية من متلازمة الموت المفاجئ تبدأ من فراش رضيعك، هناك أدلة جديدة حول كيفية خلق بيئة نوم آمنة.

  • استخدمي سطح نوم ثابت ومائل
  • ضعي سرير طفلك في شهوره الأولى جنبك لتراقبي نفسه
  • استخدمي الغطاء على شكل كيس تلبسيه لطفلك بدلًا من الأغطية العادية
  • اطعمي طفلك خارج السرير وضعيه فيه فقط لينام
  • لا تضعي الوسادات او الألعاب في سريره منعًا لاختناقه

وأخيرًا، إقرأيجدول عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر وعوّدي طفلك على النوم بمفرده.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟