ما الهدف من المساحات الفارغة في أشرطة حبوب الدواء؟

الهدف من المساحات الفارغة في أشرطة حبوب الدواء

هل لاحظتِ يوماً أنّ هناك مساحات فارغة في معظم أشرطة الأدوية التي تأتي على شكل حبوب؟ إن كنتِ تتساءلين عن السبب وراء وجودها، جئناك بالإجابة التي تبحثين عنها! إذ تبين أنّ هذه الفراغات قد لا تعود لسبب موحّد فقط، بل تم وضعها من قبل الشركات المصنّعة لأسباب متعدّدة على الأرجح.

الهدف من المساحات الفارغة في أشرطة حبوب الدواء

Twitter

ومن أبرز الأسباب المحتملة وراء وجودها، نذكر:

  • يرجح البعض أنّ الهدف وراء وجود هذه الفراغات هو منع الأدوية من التفاعل مع بعضها أو التأكسد مع الوقت. كذلك، فإن هذه البنية تمنع الشرائط بحدّ ذاتها من التكسّر أو التلف، خصوصاً لدى نقلها من المعمل، نحو الصيدلية ومن ثمّ المستهلك.
  • رأي آخر في الموضوع يردّ هذه النقطة إلى طريقة التعبئة النمطية التي تعتمدها الشركة المصنّعة ذاتها لمختلف الأدوية.
  • كذلك، تشير بعض المصادر إلى إحتمال وجود هذه المساحات الفارغة لزيادة حجم الشرائط كي تتّسع عليها المعلومات اللازمة مثل تاريخ إنتهاء الصلاحية وحجم الجرعة، خصوصاً أنّ بعض المرضى يقتطعون مقدار جرعة واحدة عند السفر أو التنقل مثلاً. وبالتالي، فإن هذه الطريقة تضمن وجود المعلومات على كلّ شريحة. هذا التفسير منطقي خصوصاً أنّنا نرى هذه الفراغات بشكل أكبر في الشرائط التي تحتوي على عدد قليل من الحبوب.
  • رأي لافت أيضاً في هذا المجال يرجّح إرتباط وجود الفراغات هذه باللعب على العامل النفسي لدى المستهلك؛ فالحجم الكبير قد يشعره بأنّ جرعة الدواء أكثر فعالية، أو تستحق ثمناً باهظاً.

فما هو برأيكِ السبب الفعلي والمباشر لهذه الميزة المنتشرة؟ تبقى الإحتمالات السابقة مجرّد ترجيحات، ريثما تقوم الشركات المصنّعة بالتصريح رسمياً وكشف النقاب عن هذا اللغز الذي يحيّر الكثيرين!

إقرئي المزيد: هل تساءلت يوماً لماذا لا يلتصق الغراء بداخل عبوته؟