Tania Tania 04-08-2015

تعاني المرأة أثناء الحمل من مشاكل عدّة وخصوصًا مع تقدّم الحمل وكبر بطنها والتغيّرات الهرمونية التي تحصل في جسمها. فتلاقي الحامل صعوبة كبيرة في النوم وتصبح غير قادرة على النوم بالوضعية التي تريدها. لكن ما هي طريقة النوم الصحي للحامل؟ وما هي أفضل وضعية للنوم خلال هذه الفترة والوضعية التي يجب عليها أن تتجنّبها قدر الإمكان؟

ias

يساعد النوم على الجانب الأيسر خلال فترة الحمل على تحسين تدفق الدم ما بين شرايين جسم الحامل من جهة ومن جسمها إلى الجنين من جهة أخرى. خلال أخذ الحامل هذه الوضعية، تنصح بثني إحدى الركبتين أو الإثنتين معًا. يمكنها أن تضع أيضًا بعض الوسائد بين ركبتيها لتدعمهما وفي أسفل بطنها وخلف ظهرها إذ إنها تساعد على الشعور براحة أكبر خلال النوم. تعتبر هذه الوضعية أفضل وضعية للنوم وأكثرها راحةً. الجدير بالذكر أن ليس على المرأة الشعور بالقلق أو الخوف في حال استيقظت في منتصف الليل ووجدت نفسها في وضعية أخرى.

للمزيد: كيف تنام الحامل؟

في هذا السياق، على المرأة الحامل أن تتفادى قدر الإمكان النوم على ظهرها خلال فترة الحمل إذ إن كبر حجم الجنين يسبّب ضغطاً على الظهر وعلى الوريد. أما النوم على الظهر فيزيد آلام المرأة الحامل في هذه المنطقة ويعرّضها لإنخفاض ضغط الدم وبالتالي الشعور بالدوران.

أخيرًا، على المرأة الحامل دائمًا أن تأخذ وقتها وتأخذ دقيقة أو دقيقتين قبل النهوض من الفراش بدلًا من النهوض فورًا.

للمزيد: ما هي أسباب كثرة النوم للحامل؟

الحمل نصائح للحامل نوم الحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على