هل الم اسفل البطن يسار من علامات الحمل؟

الم اسفل البطن يسار من علامات الحمل

هل الم اسفل البطن يسار من علامات الحمل الاعتيادية ام من العلامات التحذيرية؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" لتحصلي على الاجابة التي تتوخين.

ما ان تسمع المرأة منا بخبر حملها حتى تبدأ بمراقبة جسدها والاعراض التي تصدر عنه يوماً بعد يوم، محاولةً التمييز بين ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي حرصاً على سلامتها الشخصية وسلامة جنينها.

وبالنسبة الى الم اسفل البطن من الجهة اليسرى موضوع مقالنا، من المهم جداً التعرف على الطبيعة المتغيرة لهذا الالم لاجل اتخاذ الخطوات المناسبة في حينها.

  • انغراس البويضة

يمكن لتشنجات اسفل البطن في مراحل الحمل المبكرة ان تدل على انغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم.

ولو تم الانغراس في الجهة اليسرى لعنق الرحم، فمن الطبيعي ان ينحصر الالم الناتج عنه بالجهة اليسرى من البطن ويكون مصحوباً بنزيفٍ خفيف.

  • حمل خارج الرحم

يمكن للالم اسفل البطن من الجهة اليسرى عند نحو الاسبوع السادس من الحمل ان يشير الى حمل خارج الرحم، وتحديداً حمل في قناة فالوب اليسرى.

والمعروف عن الم البطن الناتج عن الحمل خارج الرحم انه يتفاقم بشكل تدريجي وغالباً ما يترافق بدوخة والم في الكتف.

  • شد عضلي

مع تقدم مسيرة الحمل، يتمدد عنق الرحم لاحتضان ضيف الاحشاء الذي ينمو ويتطور يوماً بعد يوم، الامر الذي يمكن ان يتسبب للام بما يُعرف بألم رباط الرحم المستدير وهو عبارة عن الم حاد في البطن ككل او في جانب واحد منه.

لذا لو شعرت بألم في اسفل بطنك من الجهة اليسرى عند تغيير وضعيتك من الجلوس الى الوقوف او عند الكح، فالارجح انك تعانين من شد عضلي لا يستدعي القلق.

  • اكياس على المبيض

يمكن للتقلبات الهرمونية المهولة اثناء الحمل ان تؤدي الى تشكل اكياس مبيضية يمكن ان ينتج عنها الم حاد في اسفل البطن من جانب المبيض المصاب. ولو كان هذا المبيض هو المبيض الايسر، فألم البطن حتماً من الجهة اليسرى.

نصيحة "عائلتي":

لكل حامل تعاني من الم في اسفل البطن من الجهة اليسرى: لا تترددي في اعلام الطبيب، فهو الوحيد القادر على تحديد الاسباب المحتملة لهذا الالم وطرق علاجه.

اقرأي ايضاً: هل يعتبر انتفاخ البطن من علامات الحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟