الملح... هجوم إلى صحتك بقضمة واحدة!

salt question
title

salt question

pizza
title

pizza

soup
title

soup

sandwich
title

sandwich

لا بدّ من أنّك تعلمين أنّ صحّة جسمك تتأثّر بأصغر التفاصيل، فماذا لو كان هذا التفصيل هو الملح؟ من المهم جدّاً السيطرة على كميات الصوديوم (الملح) التي نستهلكها لأنّ استهلاك الكثير منه من الممكن أن يرفع ضغط الدم ويجعل قلبك يقوم بمجهود أكبر ما قد يرهقه ويمكن أن يؤدّي إلى فشل القلب أو إلى سكتة قلبية. كما أنّ فرط كمية الصوديوم في الدم من الممكن أن يؤثّر على مظهرك أيضاً بجعل جسمك ووجهك ينتفخان ويتورّمان.

إرتفاع ضغط الدم: أعراضه وعلاجاته

إنّ كمية الصوديوم الموصى استهلاكها كحدّ أقصى يوميّاً هي 2300 ملليغرام. لذا من المهمّ أن تعلمي أنّ للملح مصادر خفيّة قد تجهلينها؛ هل فكّرت يوماً ما بوضع بعض الأطعمة تحت المجهر؟ دعينا نقوم بهذا سويّاً! لن نتطرّق في لائحتنا التالية إلى البرغر ورقائق البطاطا لأنّه من الطبيعي أن تتضمّن هذه الأطعمة كمية كبيرة من الملح، بل عوضاً عن ذلك سنقدّم لك لائحة بستّة أطعمة قد تجهلين كمية الملح الكبيرة التي تتضمّنها:

* الخبز: إنّ بعض الأطعمة التي نتناولها عدّة مرّات في اليوم، كالخبز مثلاً، تزيد من استهلاك الجسم للصوديوم حتّى لو أنّ الحصة الواحدة لا تتضمن كمية كبيرة منه.

* اللحوم الباردة واللحوم المملحة والمدخّنة: يمكن لـ 6 شرائح رقيقة من هذه اللحوم أن تحتوي على قدر نصف كمية الصوديوم الموصى استهلاكها يومياً.

* البيتزا: يمكن أن تتضمّن قطعة بيتزا أكثر من نصف كمية الصوديوم الموصى استهلاكها يومياً. ننصحك بتقليل الجبن وإضافة الخضار.

حاربي انسداد شرايين القلب بخمسة أطعمة!

* الدواجن: قد تختلف مستويات الصوديوم في الدواجن ومنتجاتها بناء على طرق تحضيرها، لذلك من المهم أن تختاري هذا النوع من الأطعمة بحكمة.

* الحساء: يمكن أن يشكّل الصوديوم، في كوب واحد من الحساء المعلّب، أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى استهلاكها يوميّاً. حاولي اختيار الأصناف التي تحتوي على كمية قليلة من الصوديوم.

* السندويشات: يمكن للسندويشات من مطعم الوجبات السريعة أن تحتوي على أكثر من كمية الصوديوم الموصى بها يومياً، لذا حاولي تناول نصف شطيرة السندويش وأضيفي إليها السلطات الصحية.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!