كم تنجب المرأة التي تلد عبر ولادة قيصرية؟

اللي تولد قيصري كم تقدر تجيب

المواضيع

  1. اللي تولد قيصري كم تقدر تجيب

  2. مخاطر تعدد الولادات القيصرية

اللي تولد قيصري كم تقدر تجيب من الاسئلة التي تطرحها كل امرأة تلد أطفالها عبر ولادات قيصرية وخصوصا ان كانت ترغب في انجاب اكثر من طفل او طفلين لذلك نجيبك عنه في هذا المقال الذي نتطرق فيه الى هذا الموضوع بالتفصيل.

ما ان تقطع المرأة شوطا كبيرا في حملها يحدد لها الطبيب النسائي ما ان كانت ستلد طفلها عبر ولادة طبيعية او ولادة قيصرية، وبعض النساء يخترن بنفسهن الخضوع للولادة القصرية لتفادي الالام المخاض، وبصرف النظر عن اي نوع من النساء انت لا بد انك تتساءلين اللي تولد قيصري كم تقدر تجيب؟

اللي تولد قيصري كم تقدر تجيب؟

لا شك في ان ثمة فرق كبير بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية سواء في موضع الولادة او في الوقت الذي تحتاجينه للتعافي من كلتا الولادتين وغيرها من الامور التي سبق وتطرقنا اليها في مقالات كثيرة، لكن اللي تولد قيصري كم تقدر تجيب؟

في الواقع، لا يمتلك العلم اجابة واضحة بشأن عدد الولادات القيصرية الامنة ولكن لقد أفاد الأطباء أن مع كل عملية قيصرية تزداد المخاطر التي ترافقها. بكلام اخر، الامر مختلف بالنسبة لكل امرأة وكل حالة، وقد تخضع بعض النساء لعمليتين او ثلاثة من دون التعرض الى أي خطر. لكن بشكل عام بعد الولادة القيصرية الثالثة. ولهذا السبب يوصي الأطباء بالالتزام بهذا العدد وعدم تخطيه لمنع حصول أي مضاعفات ومخاطر على صحة المرأة. ومن المهم من التنويه في هذا السياق الى أنه كلما ازدادا العمليات القيصرية كلما بات صعبًا التئام الجروح بشكل سريع.

دون ان ننسى ان تعدد الولادات القيصرية قد يؤدي الى حدوث الندوب والالتصاقات التي قد تجعل أعضاء البطن تلتصق ببعضها البعض او بالجدار الداخلي للبطن وهي الاخيرة من شأنها ان تحد من حركة الأعضاء الداخلية وحتى قد تسبب انسداداً في الأمعاء.

مخاطر تعدد الولادات القيصرية

بالاضافة الى المخاطر التي تسببها الولادة القيصرية وسلبياتها التي ذكرنا بعضا منا انفا، لتعدد الولادات القيصرية مخاطر اضافية نذكر منها.

  • الاصابة بتمزق الرحم وانسجته واحتمال تكون ندوب او التصاقات داخل تجويف الحوض بين الرحم والمبيض والانابيب والامعاء والمثانة. وهذا الامر يزيد من خطورة الولادة القيصرية في كل مرة تخضع المرأة اليها.
  • المعاناة من مشاكل المشيمة التي يمكن ان تنغرس بعمق اكبر داخل جدار الرحم او تغطي فتحة عنق الرحم بالكامل.
  • اصابة المثانة او الامعاء بجروح ازاء تكرار العملية القيصرية.
  • التعرض لنزيف كثيف يرتفع معه احتمال الخضوع لعملية استئصال الرحم. والجدير بالذكر ان خطر النزيف موجود مع كل عملية قيصرية ولكنه يزداد مع ازدياد عدد الولادات القيصرية.
  • الإصابة بالإمساك وانسداد الأمعاء.

واخيرا، اجبناك عن سؤالك اللي تولد قيصري كم تقدر تجيب؟ هل تعرفين مخاطر العملية القيصرية الرابعة؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!