الفرق بين غثيان الحمل والغثيان العادي!

الفرق بين غثيان الحمل الغثيان العادي

المواضيع

  1. الفرق بين غثيان الحمل والغثيان العادي

  2. اسباب عدم شعور الحامل بالغثيان الصباحي

  3. نصائح للتخلص من الغثيان اثناء الحمل

تشعرين في الاونة الاخيرة بالغثيان ولا تعرفين الفرق بين غثيان الحمل والغثيان العادي وقد بدأت تراودك الشكوك في انك حامل قبل ان تخضعي لاختبار الحمل المنزلي اقرأي هذا المقال.

الفرق بين غثيان الحمل والغثيان العادي

بعد ان اطلعناك في وقت سابق على الفرق بين اعراض الدورة والحمل، اليك في ما يلي الفرق بين غثيان الحمل والغثيان العادي.

يعرف غثيان الحمل بالمرض الصباحي او بالغثيان نظرا الى حدوثه في معظم الاحيان في الفترة الصباحية. يبدأ غثيان الحمل في بين الاسابيع الاربعة والاسابيع التسعة الاولى من الحمل. في الكثير من الاحيان يصاحب هذا الغثيان التقيؤ ايضا بالاضافة الى اعراض الحمل الاخرى التي عرفناك عليها في وقت سابق والتي يؤكد وجودها ان الغثيان الذي تشعر به المرأة دليل على الحمل وليس غثيان عادي.

تجدر الاشارة الى ان حاسة الشم تزداد قوة لدى المرأة في حملها وبالتالي فان شم مختلف انواع الاطعمة والمشروبات يجعلها تشعر بالانزعاج ويزيد من حالة الشعور بالغثيان لديها. وفي هذا السياق، لا بد ان تعرفي عزيزتي ان الغثيان مفيد للحمل والجنينوينطوي على فوائد صحية مهمة يمكنك الاطلاع عليها على الرابط.

اسباب عدم شعور الحامل بالغثيان الصباحي

غثيان الحمل هو من بين اكثر علامات الحمل الاولى شيوعا وغالبا ما تختبره المرأة مراحل الحمل المبكرة لدى النساء. وتختلف حدته من امرأة الى أخرى. لكن هل من الطبيعي الا تشعر بعض النساء بالغثيان الصباحي اثناء الحمل؟ وما هو السبب في ذلك؟

في الواقع، الشعور بالغثيان الصباحي سببه الارتفاع الكبير والسريع في مستوى هرمونات الـ HCG والاستروجين وهرمونات اخرى في الاشهر الاولى من الحمل وتخف هذه الاعراض تدريجيا مع تقدم الحمل.

لكن لدى بعض النساء فان عدم الشعور بالغثيان الصباحي قد يكون مؤشرا الى انخفاض مستوى الهرمونات وقد يؤدي الى الاجهاض في بعض الحالات. لكن لا داعي للقلق في حال لم تشعري بهذا العارض ان اكد لك الطبيب بان الحمل سليم فقد تكونين من بين نسبة قليلة من اللواتي لا يختبرن هذه الاعراض بصورة طبيعية للغاية.

نصائح للتخلص من الغثيان اثناء الحمل

ولان الغثيان من اعراض الحمل المزعجة في الاسابيع الاولى من الحمل، اليك بعض النصائح الفعالة للتخفيف من حدته:

  • قسمي وجباتك الرئيسية الـ3 الى 6 وجبات خفيفة خلال اليوم.
  • اكثري من تناول النشويات في الصباح على غرار: الكعك والبسكويت المالح ورقائق الذرة الكاملة، ويفضل تناولها قبل النهوض من السرير بحوالى 15 الى 20 دقيقة.
  • احرصي على تناول السوائل بين الوجبات وليس خلالها.
  • اكثري من تناول الاطعمة السهلة الهضم والغنية بالالياف كالخضار والفاكهة.
  • ابتعدي عن الاطعمة الدسمة والمقلية والحلويات والبهارات التي قد تزيد من شعورك بالغيثان.
  • تناولي حبوب حمض الفوليك والحديد بعد استشارة طبيبك ما يساهم في تثبيت الحمل والحد من الغثيان.

استشيري طبيبك في حال شعرت باي عارض غريب او ان لم تشعري بالتحسن بعد اتباعك الارشادات التي ذكرناها انفا والذي قد يصف لك بدوره حبوب غثيان الحمل بعد مراجعة حالتك ووضعك الصحي!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟