عبير.عقيقي عبير.عقيقي 01-02-2022

تسألين عن الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على المعلومات الطبية الدقيقة حول هذا الموضوع.

ias

قبل البحث في الفرق بين سرطان البروستات وتضخّم البروستات، من المهم التعرّف على هذه الغدّة النشطة في جسم الرجل. في الحقيقة، إنّه غدّة بحجم حبة الجوز تقع بين المثانة والقضيب لدى الرجل. يمرّ مجرى البول عبر وسط البروستات، من المثانة إلى القضيب، مما يسمح للبول بالتدفق خارج الجسم.

تفرز البروستات السائل الذي يغذي الحيوانات المنوية ويحميها. أثناء القذف، تضغط البروستات هذا السائل في مجرى البول ويتم طرده بالحيوانات المنوية كسائل منوي.

كما كل عضو في جسم الإنسان، تتعرّض البروستات إلى الأمراض وأبرزها سرطان البروستات أو تضخّمها، ولكن ما هو الفرق بينهما؟

تابعي القراءة!

ما هو سرطان البروستات؟

إنّه أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال، وعادة ما يصيب الرجال الأكبر سنًا. ويحدث سرطان البروستات بسبب النمو غير المنضبط لخلايا سرطان البروستات. أمّا المفارقة فهي أنّ الأطبّاء في هذا المجال غير متأكّدين بالضبط من سبب تطوّر هذه الخلايا ونموّها.

أثناء الفحص البدني للبروستات، إذا كان الرجل مصابًا بسرطان، فقد يلاحظ الطبيب أن البروستات تبدو معقّدة أو فيها نتوءات بالإضافة إلى تضخمها. ستظهر اختبارات الدم أيضًا ارتفاع مستوى PSA والفوسفاتيز القلوي.

يمكن أن يصيب السرطان أي جزء من البروستات، ولكن عادة ما تتأثر الفصوص الجانبية، أي جوانب البروستات. في الحالات المتقدمة، يمكن أن ينتشر سرطان البروستات إلى العظام، ولكن عادة ما ينتقل فقط إلى مناطق داخل الحوض.

إقرأي أيضًا: الصويا يمنع إنتشار سرطان البروستات

ما هو تضخم البروستات؟

تضخم البروستات شائع جدًا عند الرجال فوق سن الأربعين ويمكن أن يتسبب في انسداد المسالك البولية. على عكس سرطان البروستات، فإن تضخّم هذه الغدّة ليس سرطانيًا ولا قاتلًا. مع التقدّم في العمر، تزداد مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل، مما يؤدي بدوره إلى نمو حجم البروستات أو تضخمها.

أثناء الفحص البدني، إذا كان الرجل يعاني من تضخّم البروستات، فسوف يلاحظ الطبيب أن البروستات تبدو أكبر مما ينبغي، كما ستظهر اختبارات المستضد البروستاتي النوعي بمستويات مرتفعة. بينما في سرطان البروستات، عادة ما تتأثر الجوانب كما ذكرنا، يؤثّر تضخّم البروستات على الجزء المركزي. أيضًا، على عكس السرطان، لا يمكن أن ينتشر تضخّم البروستات.

إليك أيضًا: مدّة الشفاء من إلتهاب البروستات: التشخيص والعلاج

تشابه في العوارض مع بعض الفروقات

تتشابه عوارض تضخم البروستات وسرطان البروستات، لذلك يصعب أحيانًا التمييز بين الحالتين. مع نمو البروستات لأي سبب من الأسباب، فإنها تضغط على مجرى البول. يمنع هذا الضغط البول من النزول إلى المجرى وخروجه من الجسم. غالبًا لا تبدأ عوارض سرطان البروستات حتى ينمو السرطان بدرجة كافية للضغط على الإحليل.

تشمل عوارض كل من تضخم البروستات وسرطان البروستات ما يلي:

  • حاجة ملحّة للتبول لعدّة مرّات في اليوم
  • صعوبة في البدء في التبول أو الاضطرار إلى الضغط لإخراج البول
  • ضعف مجرى البول أو تقطّره
  • تدفق البول بشكل متقطّع
  • الشعور بأن المثانة ليست فارغة تمامًا

إذا كنت مصابًا بسرطان البروستات، فقد تلاحظ أيضًا العوارض التالية:

  • تبوّل مؤلم أو حارق
  • دم في البول
  • مشكلة في الانتصاب
  • القذف المؤلم
  • أقل سوائل عند القذف
  • الدم في السائل المنوي الخاص بك

وأخيرًا، يسأل البعض هل التهاب البروستات يمنع الحمل؟ تابعي القراءة على موقعنا واحصلي على المعلومات المفصّلة.

الصحة الصحة الشخصية صحة الرجل

مقالات ذات صلة

تابعينا على