هل التهاب البروستات يمنع الحمل؟

هل التهاب البروستاتا يمنع الحمل

هل التهاب البروستاتا يمنع الحمل؟ من الأسئلة الشائعة على الانترنت، ويقدم موقع عائلتي مجموعة من المعلومات حول هذا الموضوع وعن تأثير التهاب البروستاتا على الخصوبة.

لسوء الحظ، فإن التهاب البروستات المزمن ليس بهذه البساطة، وهو أكثر شيوعًا من التهاب البروستات الحاد. يميل الأطباء إلى صعوبة تشخيصه بشكل صحيح ومعالجته بنجاح. ولزيادة التعقيد، أشارت العديد من الدراسات الى وجود صلة بين التهاب البروستات المزمن ومشاكل الخصوبة لدى الرجال.

فهل التهاب البروستاتا يمنع الحمل؟ تابعي القراءة لتحصلي على الإجابة الدقيقة.

أنواع التهاب البروستات

تشير التقديرات إلى أن حوالي 9% من الرجال الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر معرضون للإصابة بالتهاب البروستات. قد يشير هذا التشخيص إلى أحد الشروط التالية:

  • التهاب البروستات الجرثومي المزمن: يحدث هذا بسبب البكتيريا التي تصيب غدة البروستات على مدى فترة طويلة من الزمن. لا تستجيب هذه الحالة دائمًا للمضادات الحيوية بشكل جيّد.
  • متلازمة آلام الحوض المزمنة: السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب البروستات وأقلها فهمًا. يمكن أن يسبب عوارض التهاب البروستات من دون أي دليل على وجود بكتيريا
  • التهاب البروستات من دون عوارض: لا توجد عوارض لهذا النوع من الالتهابات، ولكن يتم تشخيصه عندما يتم العثور على خلايا الدم البيضاء في السائل المنوي أثناء اختبار الخصوبة..

وفي الحقيقة، يبدو أنّ العقم مرتبط بأنواع التهاب البروستات الذي يتسبب في اختلاط خلايا الدم البيضاء بالحيوانات المنوية.

وهذا يعني التهاب البروستات الجرثومي المزمن أو التهاب البروستات الالتهابي من دون عوارض، ولكن ربما لا يكون متلازمة آلام الحوض المزمنة

كيف تؤثر خلايا الدم البيضاء على الخصوبة؟

خلايا الدم البيضاء هي جزء من نظام دفاع الجسم الذي يحارب العدوى. تشير الدراسات إلى أنه عندما توجد هذه الخلايا، التي تسمى أيضًا الكريات البيض، في إفرازات البروستات، فإنها تقلل من وظيفة الحيوانات المنوية ونوعيتها، والخصوبة بشكل عام.

إقرأي أيضًا: هل يؤثر التهاب البروستاتا على الزوجة؟

لا يعرف الأطباء بالضبط كيف يكون لخلايا الدم البيضاء هذا التأثير على الحيوانات المنوية، ولكن قد يكون لها علاقة بجزيئات تنتجها خلايا الدم البيضاء تسمى أنواع الأكسجين التفاعلية. هذه الجزيئات هي جزء من خصائص خلايا الدم البيضاء في مكافحة الأمراض. تشير الدراسات إلى أن أنواع الأكسجين التفاعلية ترتفع في عينات السائل المنوي لما يصل إلى 40% من الرجال المصابين بالعقم.

هل يمكن علاج العقم الناجم عن التهاب البروستات المزمن؟

إنّ التهاب البروستات المزمن هو سبب نادر للعقم، ولكنه سبب يمكن عكسه. فإذا كان التهاب البروستات المزمن ناتجًا عن البكتيريا، فإن المضادات الحيوية قد تعكس الالتهاب والعقم. وفي الحالات التي توجد فيها خلايا دم بيضاء خالية من البكتيريا، هناك بعض الأدلة على أن العلاج بمضادات الأكسدة قد يساعد.

إليك أيضًا: كيف تساهمين في حماية زوجك من إلتهاب البروستاتا؟

قد تساعد الفيتامينات C وA وE مضادات الأكسدة الأخرى على حماية خلايا الحيوانات المنوية من تأثيرات أنواع الأكسجين التفاعلية. يمكن تناول مضادات الأكسدة كمكملات غذائية، ولكنها متوفرة أيضًا في العديد من الأطعمة، وبخاصةٍ الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب.

وفي الواقع، الخصوبة هي عملية معقدة تعتمد على العديد من الوظائف الجسدية التي تعمل بشكل صحيح. يمثل العقم عند الذكور ثلث هذه الحالات على الأقل.

وأخيرًا، تعرفي على علاج البروستات بالزنجبيلوفوائد أخرى لا تخطر على البال!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!