ما هو الفرق بين خط الحمل وخط التبخر؟

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

تلجأ العديد من النساء في البداية الى اختبار كشف الحمل المنزلي للتأكد من صحة حملها او عدمه. لكن أحيانا، يظهر في نتيجة الفحص خط غريب يعرف بخط التبخر الذي يضيّع المرأة ويجعلها تعتقد أنها حامل في حين أنها ليست كذلك. إذا ما هو الفرق بين خط الحمل وخط التبخر؟

كيفية إجراء إختبار كشف الحمل المنزلي:

يجب على السيدة إتباع التعليمات المكتوبة في النشرة المرافقة لجهاز التحليل لتعرف كيفية اجراء الفحص والمدة الضرورية للانتظار قبل رؤية النتيجة. ولكم معظم الاختبارات تطلب من المرأة التبول في البداية لبضع قطرات ومن ثم توجيه جهاز الاختبار نحو البول لمدة خمس ثواني حتى تمتص العينة كمية البول المطلوبة لإجراء التحليل. يعتبر افضل وقت لتحليل الحمل المنزلي هو عند الاستيقاظ من النوم لأن نسبة هرمون الحمل تكون مركزة. بعد الانتظار لبضعة دقائق، يظهر الجهاز خطوطا تدل على الحمل او عدمه، فخط واحد يعني ان السيدة ليست حامل، أما الخطين فيدلان على وجود الحمل. ومن المهم الإشارة هنا الى ان هذا الفحص ليس دقيق بنسبة 100%، لذلك على المرأة، وبعد القيام بهذا الفحص، ان تلجأ الى فحص الدم في المختبر لتتأكد من النتيجة.

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر:

إن مدة الانتظار بعد التبول على الجهاز يجب ان يكون ما بين 5 و 10 دقائق كحد أقصى وذلك بحسب نوع الاختبار وماركته. إن الخطوط التي تظهر ضمن الوقت التقريبي لظهور النتيجة تسمى بخطوط الحمل التي تكون واضحة وقاتمة اللون. أما الخطوط التي تظهر قبل او بعد الوقت المطلوب تسمى عادة بخطوط التبخر والتي تنتج عن تراكم البول على ورقة الامتصاص الموجودة داخل الجهاز، وهذه الخطوط تكون باهتة اللون وغير واضحة تماما. ومن المفضل في هذه الحالة ان تكرر المرأة الفحص بجهاز آخر بعض حوالي النصف ساعة لنتيجة أفضل.

لا ننكر أن تفقد اختبار الحمل المنزلي كل بضعة ثوان أمر مغر، ولكن من الضروري على المرأة الانتظار للمدة المطلوبة قبل النظر الى الخطوط لكي تحصل على نتيجة صحيحة تستطيع الاعتماد عليها قبل إخبار زوجها بها.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟