العقم بعد الطفل الأول... أسبابه

العقم عند المرأة بعد الانجاب حقيقة

قد لا يكون إنجاب طفلٍ ثانٍ في مقدّمة أولوياتك حالياً. ولكن، عندما يُصبح الأمر كذلك وتشعرين بأنّك على أهبة الاستعداد لخوض مغامرة الحمل من جديد، تنصحك "عائلتي" بأن تتروي وتفكّري في المسألة من مختلف أبعادها، والأهم من كل ذلك أن تستوعبي جيداً أنّ الوقت قد يطول كثيراً قبل حدوث حمل وأنّ العديد من الأزواج يواجهون ما يُعرف بالعقم الثانوي أو الثاني، ويُمسون غير قادرين على الحمل والإنجاب بعد ولادة طفلهم الأول.

أيؤدي الوزن الزائد إلى العقم عند الرجال؟

لماذا؟

يُعزا حدوث هذا النوع من العقم إلى أسبابٍ عديدةٍ، منها التقدم في العمر وتأثر كل من البويضات عند المرأة والنطف عند الرجل بهذا العامل، والتهاب الرحم عند المرأة بشكلٍ متكرر ومستمر، وانسداد أنانبيبها وإصابتها بتكيسات على المبايض، ومعاناتها من مضاعفات أثناء الحمل الأول مثال توسع الأنسجة أو تشققها إبان المخاض والولادة، إلخ.

متى ينبغي طلب المساعدة الطبية؟

سواء أكنتِ ما دون الخامسة والثلاثين ولم تحملي بعد ممارستك العلاقة الزوجية غير المحمية لمدة عامٍ كامل أم تجاوزت الخامسة والثلاثين ولم تحملي بعد ستة أشهر من المحاولات المتكررة، فالأرجح أن يكون السبب خطأ في الحسابات أو عقماً ثانوياً. وإن كان السبب هو الحالة الثانية، لا تقلقي، فلكلّ مشكلة حلّها. وإن سارعتِ الآن لاستشارة الطبيب وتحديد المشكلة وتلقي العلاج المناسب، فستُشفين حتماً وتحملين طبيعياً.

ما هي العوامل المؤثرة في خصوبة الرجل والمرأة؟



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟