لا تضعي الشوكولاته في البراد! إكتشفي الطريقة الصحيحة لتخزينها

الطريقة الصحيحة لتخزين الشوكولاته

غريبً هو هذا اللوح الذي قد لا يتخطّى حجمه كفّ اليد، ولكنّه كفيل بقلب مزاجكِ رأساً على عقب؛ فالشوكولاته الأحب إلى قلبكِ دائماً ما تمنحكِ شعوراً من السعادة والإسترخاء لحظة تناولها! ومع حرصنا على أن تستمتعي كلّ مرّة بنوع الشوكولاته المفضّل لديكِ، جئناكِ بنصيحة لم تسمعي بها من قبل على الأرجح، تنبّهكِ بأنّكِ تخزّنين الشوكولاته بشكل خاطئ، وتعرضين طعمها وحتّى جودتها للضرر!

فعلى ما يبدو، مكان الألواح ليس في البراد إطلاقاً، لا بل يعتبر التبريد الخطوة الأخيرة التي تستطيعين اللجوء إليها عند نفاذ كلّ الإحتمالات الأخرى!

فما هي الطريقة الصحيحة لتخزين الشوكولاته؟

  • ألواح الشوكولاته: للطعم الأمثل، من الأفضل أن تحتفظي بألواح الشوكولاته في حرارة تتراوح ما بين 15 و21 درجة مئوية، أي ضمن حرارة الغرفة. ولكن في المقابل، من المهمّ أن تكون هذه الألواح بعيداً عن أشعّة الشمس. لذلك، فإن الخيار الأمثل هو في خزائن المطبخ البعريدة عن مصادر الحراة المرتفعة مثل فرن الغاز أو وسائل التدفئة. أمّا إن كانت حرارة المطبخ لديكِ مرتفعة بسبب الحرّ، بإمكانكِ اللجوء كحلّ أخير للثلاحة، على أن تقومي بلفّها جيّداً لمنع الروائح للتسلل إليها، تجدر الإشارة إلى اّن الإفراط في تبريد أي نوع من الشوكولاته كفيل بإفساد قوامها.
  • رقائق الشوكولاته: ونقصد بالرقائق تلك القطع الصغيرة من الشوكولاته التي تستعمل مثلاً في تحضير الحلويات، وبالأخص بسكويت الكوكيز، وليس رقائق الحبوب بنكهة الشوكولاته. يحتمل هذا النوع من الشوكولاته حرارة أكثر دفئاً لأنّه يحتوي على نسبة أقلّ من زبدة الكاكاو، ولكن من الأفضل أيضاً إبعاده عن مصادر الحرارة المرتفعة، وعن أشعة الشمس في وعاء داكن محكم الإغلاق.
  • ترافل الشوكولاته: إن قمتِ بشرء الترافل Truffles الجاهزة، قومي بحفظها على حرارة الغرفة بعيداً عن البراد. أمّا إن حضرّتها بنفسكِ في المنزل، فعليكِ وعلى العكس تركها في البراد، ولكن في وعاء محكم الإغلاق كلياً.
  • بودرة الكاكاو: إحتفظي ببودرة الكاكاو في مكان مظلم، جافّ وبارد نسبياً، وذلك داخل وعاء محكم الإغلاق. لا تضعي هذه البودرة في البراد، وإلّا لفسدت سريعاً، بل إستعيني بالخزائن البعيدة عن مصادر الحرارة.

للشوكولاته على أنواعها مدّة صلاحيّة!

عنصر آخر يؤثر على جودة الشوكولاته هو عدم الإنتباه لمدّة صلاحيتها، فإليكِ فيما يلي المدّة القصوى التي تستطيعين خلالها استهلاك مختلف أنواعها قبل التخلص منها:

  • الشوكولاته الداكنة (السوداء): سنتين
  • الشوكولاته البيضاء: سنة واحدة
  • الشوكولاته الممزوجة بالحليب: سنة واحدة
  • ترافل الشوكولاته الجاهزة: النظر إلى التاريخ المحدّد على العبوة
  • ترافل الشوكولاته المحضّرة منزلياً: 3 أيام في البراد
  • بودرة الكاكاو: سنتين

مع إتباع هذه الإرشادات في التخزين، ستضمنين إستمتاعكِ بالشوكولاته وهي لا زالت في قوامها الأفضل والألذّ!

إقرئي المزيد: لهذا السبب، أتركي دائماً عبوة من الفحم داخل برادك!