الشهر الثامن من الحمل كم اسبوع؟

الشهر الثامن من الحمل كم اسبوع

كم هي مدة فترة الحمل؟ وكم أسبوع يتضمّن كل شهر؟ غالبًا ما تجد المرأة صعوبة في تحديد مدة الحمل أو يوم الولادة بدقة إذ أن اليوم الأول الذي حدث فيه الإخصاب هو اليوم الأول الذي تكونين فيه حاملاً.

تلجأ معظم النساء إلى حساب فترة الحمل بدءًا من تاريخ آخر دورة شهرية لهن بسبب عدم وجود طريقة دقيقة لتحديد اليوم الذي حدث فيه الحمل. لكن عند معرفتها أنها حامل، ستريد المرأة أن تعرف كل التفاصيل عن الحمل. فكم أسبوع أشهر الحمل؟ وتحديدًا الشهر الثامن من الحمل كم أسبوع؟

للمزيد: ما هي طريقة حساب الحمل؟

يدوم الحمل عادةً لمدة 40 أسبوعًا ولكن قد تزيد هذه الفترة وتنقص بأسبوعين. فعلى سبيل المثال، قد يدوم الحمل 37 أسبوعاً أو حتى 41 أسبوعاً حسب التبويض.

تعتبر كل 4 أسابيع بمعدل شهر من الحمل، أمّا 8 أسابيع فتكون شهرين و12 أسبوعاً تعتبر ثلاثة أشهر كاملة، 16 أسبوعاً أربعة أشهر، 20 أسبوعاً تأتي بمعدل خمسة أشهر. إضافةً إلى ذلك، تكون 24 أسبوعاً بداية الشهر السادس، و28 بداية الشهر السابع و32 بداية للشهر الثامن، أمّا الأسبوع الـ36 فيكون بداية الشهر التاسع.

يبدأ الحمل مع الفصل الأول أي من الشهر الأول إلى الشهر الثالث أي من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثالث عشر. أما الفصل الثاني من الحمل فيعتبر من الشهر الثالث حتى الشهر السادس أي من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع السادس والعشرين. أما الفصل الثالث والأخير من الحمل فيعتبر من الشهر السادس حتى الشهر التاسع أي من الأسبوع السابع والعشرين حتى الأسبوع الأربعين. الجدير بالذكر أن كل شهر من الحمل يحتوي على 4 أسابيع.

الجدير بالذكر أن المرأة ستكون أكثر راحة من ناحية التنفس بسبب نزول رأس الجنين في الحوض الأمر الذي يجعلك أكثر راحة، لكنك ستلاحظين زيادة في عدد مرات التبول.

للمزيد: متى احس بنبض الجنين؟

كما تشعر المرأة بحركة واضحة وقوية للجنين إضافة إلى إصابتها بحالة من عسر الهضم والغازات. تشعر أيضًا بتقلّصات في عضلات الأرجل وتورّم وانتفاخ في اليدين والقدمين والوجه.

أخيرًا، تشعرين في هذه الفترة بتقلّصات في الرحم وألم في الظهر نتيجة ثقل الجنين. أما الأمر الأكثر شيوعاً خلال الشهر الثامن من الحمل فهو ايجاد صعوبة في النوم.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟