ما هي طريقة حساب الحمل؟

طريقة حساب الحمل

من الطبيعي أن المرأة تريد معرفة كيفية حساب الحمل وذلك لحساب يوم ولادة طفلها. فغالبًا ما تجد المرأة صعوبة في تحديد مدة الحمل أو يوم الولادة بدقة إذ إن اليوم الأول الذي حدث فيه الإخصاب هو اليوم الأول الذي تكون فيه حامل. اكتشفي مع "عائلتي" ما هي طريقة حساب الحمل.

ترغب كل امرأة بإنجاب الأطفال ولكن لن يحدث الحمل إذا لم تتم العلاقة الحميمية مع الزوج خلال أيام التبويض من الدورة الشهرية. تلجأ معظم النساء إلى حساب فترة الحمل بدءًا من تاريخ آخر دورة شهرية لهن بسبب عدم وجود طريقة دقيقة لتحديد اليوم الذي حدث فيه الحمل.

يدوم الحمل عادةً لمدة 40 أسبوعًا ولكن قد تزيد هذه الفترة وتنقص بأسبوعين. فعلى سبيل المثال، قد يدوم الحمل 37 أسبوعاً أو حتى 41 أسبوعاً وذلك حسب التبويض.

تعتبر كل 4 أسابيع بمعدل شهر من الحمل، أمّا 8 أسابيع فتكون شهرين و12 أسبوع تعتبر ثلاثة أشهر كاملة، 16 أسبوع أربعة أشهر و20 أسبوعاً تأتي بمعدل خمسة أشهر. إضافةً إلى ذلك، تكون 24 أسبوعاً بداية الشهر السادس و28 بداية الشهر السابع و32 بداية للشهر الثامن أمّا الأسبوع الـ36 فيكون بداية الشهر التاسع.

في هذا السياق، ينقسم الحمل إلى عدة مراحل وتتكوّن كل مرحلة من ثلاثة أشهر. فتستمر المرحلة الأولى أي الفصل الأول من الحمل من الاسبوع الأول حتى نهاية الاسبوع 13 من الحمل. تشعر خلال هذه المرحلة بكل أعراض الحمل والتي تتضمن الشعور بالإرهاق والغثيان. ويستمر الفصل الثاني من الحمل من الأسبوع 14 حتى نهاية الاسبوع 27 من الحمل. من المرجح أن تبدأ المرأة بالتألق والتحسّن في هذه المرحلة. فتشعر براحة كبيرة مع اختفاء معظم الأعراض التي كانت تشعر بها سابقًا. أما المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل فتستمر من الاسبوع 28 حتى ولادة الطفل. لكن الجدير بالذكر أن المرأة تشعر مجددًّا بالأعراض التي كانت تشعر بها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل اقترب موعد ولادتك؟