abir.akiki abir.akiki 08-06-2022

إذا كنت تسألين عن أهمية السونار قبل الزواج، أنصحك بمتابعة قراءة هذه المقالة على موقعنا حيث نقدم لك مجموعة أخرى ضرورية للعروس.

ias

ينصح للذين يتحضّرون للزواج بالقيام ببعض الفحوصات الطبية المعتمدة مثل السونار للنساء، وذلك من أجل حياة زوجية سعيدة وصحية. يشعر الكثيرون بالقلق حيال هذه الاختبارات، وتراودهم أفكار سلبية كاعتبار هذه الفحوصات سببًا لعدم الزواج. مع العلم أنّ القيام بذلك يساعد على تجنّب التوتر والمشاكل غير المرغوب فيها وغير الضرورية في وقت لاحق من الزواج.
في هذه المقالة، أكشف لك عن أهمية السونار قبل الزواج وضرورة القيام بفحوصات أخرى.

أهمية السونار قبل الزواج

من المهم أن تقومي قبل الإقبال على الزواج بفحص الرحم والثديين للتأكّد من أن تكوينها على الأقل سليم. عادةً يستخدم السونار للفتيات غير المتزوّجات إذ في الحقيقة يختلف شكل المهبل للمتزوجة عن غير المتزوجة بما في ذلك غشاء البكارة.
في التفاصيل، إنّ الموجات الما فوق الصوتية للحوض أو ما يُعرف بالسونارهي فحص تشخيصي غير باضع ينتج صورًا تُستخدم لتقييم الأعضاء والبُنى داخل حوض الأنثى. يسمح التصوير بالموجات الما فوق الصوتية للحوض بالتصوير السريع لأعضاء وهياكل الحوض في الإناث بما في ذلك الرحم وعنق الرحم والمهبل وقناتي فالوب والمبيضين.
يكشف السونار عن إمكانية وجود أمراض عدّة مثل تكيس المبايض، بطانة الرحم المهاجرة أو وجود ليف في الرحم أو على المبايض.
من الضروري أن يكون لك زيارات دورية للطبي النسائي الخاص بك حتى قبل الزواج والقيام بالسونار للكشف المبكر عن أي علامة قد تشكّل مشاكل بعد الزواج.

فحوصات أساسية قبل الزواج

فيما يلي 4 اختبارات يجب عليك إجراؤها قبل زواجك أنت وشريكك:

  • فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد B و C: إنّها من الحالات التي تستمر مدى الحياة وإذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، يمكن أن تؤثّر سلبًا على الزواج. تساعدك معرفة حالة الشريك على حماية نفسك والسعي للحصول على رعاية طبية مناسبة إذا تبين أن شريكك إيجابي وقررت أيضًا المضي قدمًا في الزواج.
  • اختبار توافق فصيلة الدم: يجب أن تكون مجموعات الدم متوافقة مع بعضها البعض لتجنب المشاكل أثناء الحمل مثل مرض الريسوس. إنها حالة تقوم فيها الأجسام المضادة في دم المرأة الحامل بتدمير خلايا دم طفلها. النساء ذوات فصيلة دم الريسوس السلبية المتزوجة من أزواج إيجابي الريس لديهم فرصة أكبر لعدم توافق الريس حيث يأخذ الجنين النامي بعد الأب في فصيلة الدم مما يسبب هذه المشكلة، ويؤدي إلى الوفاة داخل الرحم والإجهاض.
  • اختبار الخصوبة: هذا أمر ضروري حيث يمكن بعد ذلك معالجة هذه القضايا في أقرب وقت ممكن من دون التسبب في صدمة بيولوجية ونفسية واجتماعية وعاطفية غير ضرورية لها علاقة بالعقم.
  • اختبار الحالات الطبية الجينية أو المزمنة: يسمح الاختبار المبكر للأزواج بالتماس الرعاية الطبية قبل أن تصل الحالات الطبية إلى مرحلتها النهائية. يعتمد هذا الاختبار على المنطقة والحالة المزمنة أو الوراثية الشائعة. ومع ذلك، يجب أن يشمل هذا الاختبار فحص مرض السكري، اختبار ارتفاع ضغط الدم،وبعض أنواع السرطان وأمراض الكلى، اختبار الثلاسيميا.

أخيرًا، بعد الزواج ستواجهان أمرًضًا غير متوقّعة أيضًا وهذا أمر لا يمكن السيطرة عليه، ولكن ما يمكنك تجنّبه قبل الزواج بات معروفًا. حددا معًا طبيبًا خاصًّا بعائلتكما الجديدة وقوما بزيارته لإجراء الفحوصات اللازمة قبل الزواج ولكي يحفظ عنده ملفكما الصحي للمتابعة في المستقبل.

الصحة صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على