ما هي السدادة المخاطية للحامل؟

السدادة المخاطية للحامل شكلها وخروجها

المواضيع

  1. السدادة المخاطية

  2. شكل السدادة المخاطية

  3. كيفية خروج السدادة المخاطية والأسباب

  4. توقيت نزول السدادة المخاطية

اكتشفي السدادة المخاطية للحامل شكلها وخروجها لتتعرفي اكثر عن هذا الجزء المهم لحماية رحمك طوال فترة الحمل اليك كافة المعلومات عن دورها ومواصفاتها...

عرفناك على حبوب فيرومن للحامل لكن بعض مواضيع الحمل حساسة لا يتحدث عنها الجميع
ومنها المتعلق بالسدادة المخاطية. ما هي هذه السدادة؟ وما شكلها؟ كيف تخرج السدادة المخاطية ولماذا؟ تابعينا للإجابة على اسئلتك.

السدادة المخاطية

في خلال حملك، تتشكل لديك سدادة من مخاط تسمى بالسدادة المخاطية وتنغرس في عنق الرحم غالقة بذلك قناته. تحمي السدادة المخاطية الرحم من البكتيريا والاجسام التي قد تصيبك بالمرض والتي قد تتغلغل الى الرحم بسبب العلاقة الحميمة او الفحص المهبلي. صحيح ان عنق الرحم مليء بالمواد المضادة للميكروبات الا ان السدادة المخاطية تحملها بشكل مضاعف فتدمر البكتيريا بسبب اللزوزيمات فيها التي تسحق جدران الخلايا البكتيرية. تتشكل السدادة المخاطية مع زيادة مستويات هرمون الاستروجينوالبروجيسترون وافرازات عنق الرحم في بداية حملك مع توجه البويضة الى الرحم. تتجدد السدادة المخاطية باستمرار حتى انتهاء الحمل من خلال تشكيل الجسم لمخاط جديد يكونها ويجددها.

شكل السدادة المخاطية

هي مشابهة للمخاط الانفي او المخاط الذي يخرج من الحنجرة ولونها اما شفاف او ابيض او اخضر او مائل للزهري او البني وتركيبتها هلامية سميكة في خلال تواجدها فيعنق الرحم لتصبح رقيقة وسائلة عند خروجها منه. اما ان تنخلط بالدم او ان تشبه المادة اللزجة لكن في معظم الأحيان تكون بيضاء مائلة للصفار وتتخللها خيوط وردية. ان طول السدادة المخاطية يصل الى 4 او 5 سنتمترات وقد تلاحظين انها تقل عن هذا الحجم ان لم تخرج كاملة من جسمك.

كيفية خروج السدادة المخاطية والأسباب

ينفتح الرحم مع نزول الجنين ليستقر في اسفل الحوض ثم يبدا عنق الرحم بالنضوج ويلين مستعدا بذلك للولادة وبفعل ذلك يتضعضع موضع السدادة وتخرج على اثره. ومع التغيرات في عنق الرحم يترافق انفجار بعض الشعيرات الدموية التي تسبب باللفحة الوردية في السدادة المخاطية. اما ان تخرج بكاملها او على شكل قطع مع الوقت. ان لم تكوني حاملا للمرة الأولى ستلاحظين خروج السدادة كاملة مع قليل من الدم او بدونه لليونة عنق رحمك أكثر. لا تقلقي ان لم تلاحظي خروج السدادة المخاطية فهي تخرج عند قصد الحمام او الاستحمام وقد تضيع مع افرازات المنطقة الحساسة اثناء الحمل.

توقيت نزول السدادة المخاطية

بين الأسبوع 37 والاسبوع 42 من الحمل، تفقدين السدادة المهبلية او قد يطول زمن تواجدها لما قبل الولادة مباشرة. لا تقلقي ان فقدتها في مرحلة ابكر فجسمك سينتج المزيد منها.

اطلعناك على المعلومات المتعلقة بالسدادة المخاطية في الحمل والان تعرفي علىعلاج نزول الضغط للحامل!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟