هل الحمل بعد الولادة القيصرية بثلاث شهور ممكن؟

الحمل بعد الولادة القيصرية بثلاث شهور والمشاكل

المواضيع

  1. الحمل بعد الولادة القيصرية

  2. ما هي مخاطر الحمل بعد الولادة القيصرية بفترة صغيرة؟

  3. الولادة الطبيعية بعد القيصرية

موضوع الحمل بعد الولادة القيصرية بثلاث شهور والمشاكل نتناوله في مقلنا هذا من عائلتي فان كنت قد خضت ولادة قيصرية وتفكرين في الحمل مجددا ستستفيدين كثيرا منه!

تعرفت معنا سابقا على اسباب الولادة القيصرية فان كنت قد خضعت لها ستستفيدين مما يلي. نتناول الان موضوع الحمل بعد الولادة القيصرية بـ3 اشهر وهو موضوع هام جدا لاعتبار ان الولادة القيصرية من العمليات الجراحية الكبيرة التي تتطلب الوقت الكافي من اجل التعافي. وتنصح الام بان تلتزم ببعض النصائح والارشادات عقب الخضوع لعملية الولادة القيصرية من اجل تفادي إصابة الجرح بالمضاعفات ومن هذا المنطلق سنكشف في هذا المقال من عائلتي عن اهم المعلومات المتعلقة بالحمل بعد الولادة القيصرية بـ3 اشهر.

الحمل بعد الولادة القيصرية

ينصح الأطباء الأمهات بعد الولادة القيصرية ان ينتظرن لفترات محددة قبل ان ينكببن على الحمل مرة أخرى من اجل تفادي اصابتهن بمضاعفات صحية قد تاتي بتاثيرات سلبية على سلامة الحمل. تختلف مدة الانتظار للحمل بعد الولادة القيصرية حسب خيار الام حيال الخضوع لولادة طبيعية بعد القيصرية الاولى او تباعها بولادة قيصرية أخرى فان شاءت الام ان تختار الولادة الطبيعية فمن الأفضل ان تنتظر مدة عام او اكثر بقليل اما ان شاءت الخضوع لولادة قيصرية فيمكنها ان تنتظر مدة 7 اشهر للحمل.

ما هي مخاطر الحمل بعد الولادة القيصرية بفترة صغيرة؟

قد يسبب الحمل بعد فترة صغيرة من الولادة القيصرية بالاصابة بمشاكل صحية عديدة تضر بصحة الحامل والجنين ومن أهمها ما يلي:

  • مشاكل المشيمة: يزيد خطر تعرضك لمشاكل في المشيمة بسبب الحمل بسرعة بعد الولادة القيصرية ومن هذه المشاكل هبوط او انخفاض المشيمة أي ما يحصل لدى هبوط المشيمة الى اسفل الرحم او انفصال المشيمة في موضع الجرح القديم في الرحم ما يشكل خطرا على صحتك.
  • تمزق جرح الولادة القيصرية: ان اردت ان تلدي ولادة طبيعية بعد الولادة القيصرية فسيزيد خطر تمزق جرح الولادة أي تمزق الرحم اثناء الولادة بعد مرور فترة صغيرة على الولادة القيصرية.
  • نقص الفيتامينات في جسمك: ان الحمل بشكل متكرر بلا ان تنتظري الوقت اللازم لا يتيح المجال للجسم بان يستعيد ما يحتاج اليه من الفيتامينات وبالأخص الحديد والكالسيوم الضروريين خلال الحمل فلا يتمكن الجسم من استعادة عافيته بشكل كامل قبل البدء بحمل اخر ما يؤثر بشكل سلبي على سلامة الحمل.

الولادة الطبيعية بعد القيصرية

في اغلبية الأحيان تلي الولادة القيصرية أخرى من النوع نفسه لكن في بعض الأحيان قد تجرى ولادة طبيعية بعد القيصرين بشرط ان ترتئي الطبيبة سلامة ذلك مع متابعة الحمل في المشفى بشكل دقيق فان تعرضت او جنينك لخطر ما او فشل في الولادة الطبيعية تستعد الكبيبة لاجراء الولادة القيصرية.

وأخيرا تعرفت معنا على الحمل بعد الولادة القيصرية بثلاث شهور والان تابعينا للمزيد في هل العملية القيصرية الثالثة امنة؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟