التسنين... هل يسبب نقص الوزن عند الاطفال؟

التسنين يسبب فقدان الوزن

في غضون فترة التسنين، تظهر على الطّفل أعراض وعلامات مختلفة. ومن بين هذه الأعراض قّلة الشهية الناتجة عن الألم والانزعاج اللذين يختبرهما الطفل في هذه المرحلة جراء ضغط الأسنان البازغة على لثّته والتهاب هذه الأخيرة وتوهّجها.

وفي الإجمال، ترافق هذه الحالة الطفل قبل بزوغ كل سن بأربعة أيام وبعده بثلاثة أيام. لذا من الطبيعي أن ينعكس الأمر على وزنه ويتسبّب بقفدانه بعض الكيلوغرامات.

اقرأي أيضاً: أبرز علامات التسنين عند الأطفال

فما الحلّ لهذه المشكلة وكيف تتعاملين معها؟ إليكِ هذه النصائح الفعّالة من "عائلتي":

- إحرصي على تقديم الكثير من السوائل لطفلكِ الذي لا يُبدي أي رغبة بالأكل والشرب، وذلك لتجنيبه الجفاف وإبقاء جوفه مميّهاً.

- وفي حال أُصيب طفلكِ بالجفاف جراء عدم تقبّله أصناف الطعام على اختلافها، اسألي الطبيب عن محلول الكتروليت يناسبه ويرفع معدل الصوديوم في جسمه ويعالجه من الجفاف.

- إستشيري الطبيب بشأن أدوية مسكّنة تُعطينها لطفلكِ حتى تُخفّف من حدّة انزعاجه وأوجاعه وتسمح له بتناول القليل من الطعام.

- كوني صبورة ولا تحاولي إجبار طفلكِ على الأكل عند شعوره بالانزعاج، بل إنتظري حتى يتحسّن قليلاً وقدّمي له كميات قليلة من العصائر أو الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية، فتمدّه بالطاقة وتُشعره بالشبع.

- ضعي الفاكهة أو اللبن في الثلاجة قبل أن تقدّميها لطفلك. فبرودة الأطعمة تخفّف من انزعاجه وتفتح شهيّته.

- إختاري لطفلكِ أصناف الطعام الطرية والليّنة حتى يسهل عليه مضغها ويصعب عليه رفضها. وقبل أن تقدّميها له، تذكّري بأن تُعطيه عضاضة ليفرك بها لثته فتُشعره بالتحسّن وتُهيّئه للطعام.

اقرأي أيضاً: أطعمة صحيّة للأطفال في مرحلة التّسنين



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟