ما هي الايام المناسبة للحمل بعد الدورة الشهرية؟

ما هي الايام المناسبة للحمل بعد الدورة الشهرية؟

المواضيع

  1. أفضل وقت للحمل!

  2. كيف يحدث الحمل؟

  3. ما هي اعراض الحمل بعد الدورة الشهرية؟

ما هي الايام المناسبة للحمل بعد الدورة الشهرية، هو من أكثر الاسئلة رواجا وشيوعا في اوساط السيدات لا سيما اللواتي لم يسبق لهن ان اختبرن تجربة الحمل. وفي الواقع من المهم جدا تحديد الايام المناسبة للحمل، اما لزيادة فرص الحمل لمن ترغب في الانجاب او للامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة في هذه الفترة لمن لا ترغب في الحمل والانجاب سريعا. فما هي ايام الحمل بعد الدورة الشهرية؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل لتكتشفي الاجابة عن هذا السؤال الذي يقلق للكثيرات.

أفضل وقت للحمل!

اذا كنت تتساءلين ما هي الايام المناسبة للحمل بعد الدورة الشهرية؟ فاعلمي ان افضل يوم لحدوث الحمل هو يوم الاباضة والذي تكون فيه خصوبة المراة بأعلى مستوياتها. اجمالا يقع يوم الاباضة في منتصف الدورة الشهرية لا سيما بالنسبة الى المرأة التي تكون دورتها الشهرية منتظمة.

عادة يمكن تحديد يوم الاباضة اما باللجوء الى حاسبة التبويض، أو باحتسابها طبيا من أول ايام الحيض الى اليوم الاول للحيض من الشهر التالي وذلك بحسب الدورة الشهرية التي تتراوح عادة من 24 الى 32 يوما. وبحسب الخبراء والاطباء، فإن الاباضة تحدث بين اليوم الـ12 الى اليوم الـ16 من الدورة الشهرية، وذلك استنادا الى مدتها.

وينصحك الطبيب النسائي باحتساب اليومين الذين يسبقان يوم التبويض واليومين التاليين منه، وممارسة الجنس خلال هذه المدة لزيادة احتمال حدوث الحمل.

كيف يحدث الحمل؟

قبل التطرق في الشق التالي من الموضوع الى أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية، لا بد من أن نجيبك أولا عن سؤالك مهم الا وهو كيف يحدث الحمل؟

في الوقت الذي يقوم فيه المبيض بانتاج البويضة التي تبقى في رحم المراة وتحديدا في قناة فالوب من 12 الى 24 ساعة كحد أقصى، يمكن خلالها ان تلتقي بالحيوان المنوي. وبالتالي فإن يوم الاباضة هو افضل يوم لزيادة نسب الحمل، خصوصا ان الحيوان المنوي يمكن ان يبقى حيا في رحم المراة مدة لا تتجاوز الثلاثة ايام.

اذا نجح الحيوان المنوي في تلقيح البويضة، تتحرك البويضة المخصبة الى اسفل قناة فالوب وتنقسم الى خلايا وتصبح على شكل كرة تصل الى الرحم بعد 3-4 أيام تقريبا من التلقيح، ثم تطفو في الرحم لمدة تتراوح بين يومين الى ثلاثة أيام. ويبدأ الحمل عندما تغرس في بطانة سقف الرحم الذي يسمى "التوطين"، والذي عادةً ما يبدأ بعد ستة أيام من التلقيح ويستغرق ثلاثة الى اربعة أيام حتى تكتمل الخلايا.

لذا، واستنادا على ما ذكرناه اعلاه ينصح الطبيب النسائي المراة التي ترغب في الحمل في ممارسة العلاقة الحميمة في اسبوع التبويض اما يوميا او يوما بعد يوم. لكن تجدر الاشارة الى انه ليس من الضروري ان يحدث الحمل في اشهر الزواج الاولى، خصوصا ان فرص الحمل لا تتجاوز الـ15% الى 20% كل شهر.

ما هي اعراض الحمل بعد الدورة الشهرية؟

  1. ارتفاع درجة حرارة الجسم من نصف درجة إلى درجة عن الحرارة المعتادة او الطبيعية، لذا من الضروري أن تقيسي حرارتك يوميا لتتمكني من تحديد في ما اذا كنت حامل.

  2. الالم الكبير في الرأس والصداع المستمر.

  3. ظهور شعيرات بيضاء في البول واضحة وملحوظة.

  4. كثرة نزول افرازات مهبلية بيضاء وشفافة تشبه الماء.

  5. انتفاخ الثدي وطراوته ترافقه الحساسية.

  6. الشعور بالخمول والتعب الشديد والإرهاق بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون.

  7. كثرة التبول نتيجة لبدء إفراز الجسم لهرمونات الحمل ولزيادة مستويات السوائل في الجسم

  8. التقلبات المزاجية الحادة والرغبة الشديدة بالبكاء.

  9. الإمساك والم في اسفل الظهر والبطن.

  10. نزول بعض قطرات من الدم الداكنة نتيجة انغراس البويضة في الرحم مع الشعور بتقلصات رحمية.

  11. غياب الدورة الشهرية وتغير لون حلمة الثدي

  12. الغثيان والدوخة وانخفاض ضغط الدم

اذا، كما سبق وذكرنا فان الايام المناسبة للحمل بعد الدورة الشهرية، هي اليومين الذين يسبقان التبويض ويوم الاباضة تحديدا واليومين التاليين منه، لذا من الضروري ان تحتسبي يوم الاباضة لتتمكني من زيادة فرص الحمل. واذا لم تكن الدورة الشهرية منتظمة لديك وبالتالي تواجهين صعوبة في احتساب موعد الاباضة، فانك تجدين في الصيدليات اشرطة تسهل عليك المهمة.

للمزيد: الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

إختبار: إلى أي حدّ يعنيكِ الحمل؟