ما هي افضل وسيلة لمنع الحمل بعد الولادة القيصرية؟

افضل وسيلة لمنع الحمل بعد الولادة القيصرية

المواضيع

  • افضل وسيلة لمنع الحمل بعد الولادة القيصرية
  • مخاطر الحمل بعد الولادة القيصرية

تتساءل العدي من الأمهات ما هي افضل وسيلة لمنع الحمل بعد الولادة القيصرية، وفي هذا المقال سنعرض لك أهم هذه الوسائل كي تختاري واحدة منها لتمنعي حدوث الحمل.

من المعروف أن الفترة التي تلي الولادة هي فترة يُطلق عليها فترة النفاس وهي الفترة التي تحتاج بها المرأة الى الراحة الجسدية والنفسية. وبعد الولادة، تتجنب المرأة حدوث الحمل خاصةً إن خضعت للولادة القيصرية وتبحث عن الطرق التي تساعدها بمنع حصول حمل في هذه الفترة. ومن هنا اخترنا أن نعرفك على أهم هذه الوسائل لتختاري منها الأفضل!

افضل وسيلة لمنع الحمل بعد الولادة القيصرية

يجب أن تعلمي أن طرق منع الحمل هي نفسها في حال خضعت للولادة الطبيعية أو القيصرية، ومن أهم الطرق التي تساعدك بتأخير الحمل بعد الولادة إليك:

  • الواقي الذكري: يُعتبر الواقي الذكري من أكثر الطرق شيوعاً وإستخداماً لمنع الحمل، فقد أُثبت أنها فعالة بنسبة 98% في حال تم إستخدامه بالطريقة الصحيحة.
  • حبوب منع الحمل: أثبتت العديد من الدراسات أن حبوب منع الحمل تحتاج لحوالي اسبوع كي يبدأ مفعولها، فعليك الإنتباه الى هذا الموضوع واستخدام طرق اخرى لمنع الحمل الى هذا الوقت أو يمكنك الإمتناع عن ممارسة الجماع مع الزوج. ننصحك أيضا بمراجعة الطبيب قبل تناول هذه الحبوب كي يكشف إن كانت ستُسبب لك أي مضاعفات.
  • اللولب النحاسي: من افضل وسائل منع الحمل النسائية هو اللولب النحاسي الذي هو عبارة عن جهاز يكون على شكل حرف T يتم وضعه داخل المهبل بعد الولادة بـ 4 أو 6 أسابيع.
  • حبوب منع الحمل المركبة: تعمل هذه الحبوب التي تحتوي على الإستروجين والبروجسترون على منع المبيضين من إطلاق البويضة، وغالباً ما يتم البدء بها بعد مرور 6 أسابيع على الولادة.

مخاطر الحمل بعد الولادة القيصرية

ينصح عدد كبير من الأطباء بتجنب حدوث حمل إلا بعد سنة ونصف بعد الولادة القيصرية وهذا لأن الولادة القيصرية هي عملية جراحية كبرى للبطن ويحتاج الجسم من بعدها وقت كبير للشفاء. ومن أهم الأضرار والمخاطر التي تترافق مع الحمل بعد هذه الولادة إليك:

  • التصاق المشيمة: من أكثر مشاكل المشيمة شيوعاً هي مشكلة إلتصاق المشيمة التي تُعتبر النساء اللواتي خضعن للقيصرية أكثر عرضة للإصابة بها. وتجدر الإشارة أنه قد يحدث مشاكل اخرى هبوط المشيمة أي انخفاض موضعها.
  • تمزق الرحم: ان تمزق الرحم يحدث بشكل كبير عند النساء اللواتي حملن مباشرة بعد الولادة القيصرية وهذا بحسب دراسة أُجريت في 2010، ولهذا السبب ينصح الأطباء بالإنتظار سنة ونصف للحمل مرة اخرى لمنع حصول أي مضاعفات ومشاكل في الرحم.

بعد ان تعرفت على افضل وسيلة لمنع الحمل بعد الولادة القيصرية، فهل تعرفين ما هو افضل وقت للحمل بعد العملية القيصرية الثانية؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟