هذا هو أفضل نظام غذائي لمرضى السكر!

افضل نظام غذائي لمرضى السكر

من المهم أن تنتبهي جيدًّا إلى كل الأطعمة التي تتناولينها في حال كنت تعانين من مرض السكري. فهل تتساءلين يوميًا عن الأمور التي يمكنك تناولها من دون الشعور بأي قلق؟ على الرغم من أن مرض السكري يعرف على أنه ارتفاع مستوى السكر في الدم إلاّ أن ليس عليك أن تشعري أنك محرومة من أي طعام معين. لذلك، سنساعدك اليوم على كيفية موازنة نظامك الغذائي من أجل اختيار ألذّ أطعمة لذيذة وصحية في آن.

النشويات: يحتاج جسمك إلى الكربوهيدرات لكن عليك اختيار الأطعمة المناسبة لك. لذلك، يمكنك تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان والكينوا والبطاطا الحلوة والأطعمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر وتجنّب الأرز الأبيض أو الدقيق الأبيض والخبز الأبيض والبطاطا المقلية.

الخضراوات: تعتبر الخضراوات من الأطعمة التي يجب أن تكثري من تناولها إذ تحتوي على نسبة عالية من الألياف والقليل من الدهون أو الملح. أما من بين الخضراوات التي يمكنك تناولها فتتضمّن اللفت والسبانخ والجرجير والخس لكن ليس بكمية كبيرة بسبب عدم احتواء هذا الأخير على أي عنصر غذائي. هذا ويمكنك تناول الجزر والفلفل الأحمر والبصل والباذنجان. لكن تجنّبي تناول الخضراوات المعلّبة التي تحتوي على الكثير من الصوديوم. أيضًا تجنّبي إضافة الزبدة أو الجبنة أو الصلصة في حال طبخ الخضراوات.

الفاكهة: تعتبر الفاكهة غنية بالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والألياف ولا تحتوي على نسبة عالية من الدهون والصوديوم. تأكدي من تناول الفاكهة الطازجة أو المجمّدة. لكن تجنّبي قدر الإمكان تناول مشروبات عصير الفاكهة والفاكهة المعلّبة إذ تحتوي على شراب السكر.

البروتين: تتعدّد كثيرًا الخيارات التي يمكنك الإختيار من بينها من أجل الحصول على نسبة البروتين التي تحتاجين إليها مثل اللحوم والدجاج والسمك والمأكولات البحرية والبيض والمكسرات والفاصوليا. لكن في حال تناولك اللحوم، عليك التأكد أولًا من عدم احتوائها على نسبة عالية من الدهون. أما من الأطعمة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتك فتتضمّن اللحوم المقلية والجبنة العادية وغيرها.

منتجات الألبان: عليك الإنتباه جيدًّا عند تناول منتجات الألبان والتأكد من عدم احتوائها على الدهون. أما من المنتجات المناسبة لحالتك فتتضمّن الزبادي قليل الدسم والجبن قليل الدسم. لكن تجنّبي الحليب كامل الدسم واللبن الزبادي العادي.

المشروبات:

من الطبيعي أن تحتاري أي مشروب يمكنك تناوله إذ تحتوي معظمها على السكر ونسبة عالية من السعرات الحرارية. يمكن شرب الشاي غير المحلّى والقهوة لكن تجنّبي المشروبات الغازية والشاي المحلّى ومشروبات الطاقة.

إقرئي المزيد: أطعمة سحرية تقضي على السكري في 30 يوماً!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!