rima.kossaify rima.kossaify 11-04-2021

المواضيع

  1. الديدان لدى الأطفال
  2. الديدان الدبوسية
  3. الدودة الاسطوانية
  4. دودة الاسكارس
  5. الدودة الشريطية
  6. أنواع أخرى من الديدان

اليك افضل دواء لعلاج الديدان عند الاطفال وتعريف انواع الديدان من الدودة الدبوسية الى الدودة الشريطية فما مواصفاتها وكيف تتخلصين منها الاجابات في هذا المقال!

ias

تعرفت معنا الى سبب اصابة طفلك بالربو وننتقل الى حالة الاصابة بالديدان. لا تحتاج جميع حالات الاصابات بالديدان لدى الأطفال الى علاج، لان جهاز المناعة لديهم يتكفل بالتخلص من حاجتهم للجوء الى الادوية. ولكن أحيانا يضطر الطبيب الى وصف الادوية لتوصل الى حل. تابعينا للتحري عن موضوع الإصابة بالديدان لدى الأطفال.

الديدان لدى الأطفال

راقبي طفلك سيدتي اثناء فترة اصابته بالديدان وابلغي طبيبه ان تواجدت لديه اعراض على غرار: ظهور دم في البراز او تغير في لونه، جفاف الجسم، التعب المضني، ارتفاع حرارة الجسم لما يزيد عن يومين، القيء. أحيانا، سيقوم الطبيب بتحديد نوع الدودة التي تسببت بالانزعاج لدى الطفل مع وصف احد أنواع مضادات الطفيليات او اكثر للعلاج.

الديدان الدبوسية

داء السرميت او الديدان الدبوسية او الدودة الشعرية او داء الأمعاء معروفة على انها ديدان بيضاء اللون صغيرة بحجمها وجد رقيقة طولها ٥ مللم وتعيش داخل الجزء السفلي من المستقيم والامعاء وحول الفتحة الشرجية. تسبب هذه الدودة بالحكة الشديدة حو الفتحة الشرجية لانها تبيض داخل الجلد المحيط بتلك المنطقة ونشير بالذكر الى ان بيض هذه الديدان قد يعيش لمدة أسبوعين خارج الجسم البشري كالفراش والملابس وأماكن أخرى. لا يتسبب هذا النوع من الديدان بالمرض للطفل ولكنه يزعجه. ينصح الاطباء بالادوية المحاربة للديدان التي يمكن الحصول عليها بلا وصفة طبية او تلك التي تتطلب وصفات طبية ان كان الطفل مصابا بعدوى الدودة الدبوسية فهذه الادوية يتم اعطاؤها بواسطة جرعة ادوية ويجب تكرارها اثناء أسبوعين كما ويمكن ان تتم مناقشة الخيارات العلاجية المتوفرة بدون الوصفة الطبية مع الصيدلي اذ ان دواء بيرانتتيل وميبيندازول يعتبران من الادوية الامنة شرط اتباع التعليمات المرافقة لهما.

الدودة الاسطوانية

هي من الامراض التي تسببها الطفيليات فتنمو وتعيش داخل الكائنات الحية ما يؤدي الى اعراض كثيرة. يمكن معالجة هذا النوع من الديدان بسهولة بواسطة الادوية التالية: بيرانتيل، ميبيندازول، البيندازول فتكون علاجا لدديدان المعوية بـ٣ أيام.

دودة الاسكارس

هي معروفة بداء الصفر وتسببها دودة الصفر الخراطيني او الاسطواني او ثعبان البطن ويمكن معالجتها في خلال أسبوع بواسطة الادوية التالية: الايفرمكتين، الميبيندازول، الالبندازول الذي يعطى مع وجبات الطعام.

الدودة الشريطية

تشبه هذه الديدان الشريط الطويل وتعيش طويلا في جسم الانسان علما ان طولها يبلغ ٣٠ مترا ويصاب بها الطفل من خلال الحصول على الطعام الملوث او المياه الملوثة فتسبب له بالالم في البطن والقيء والغثيان. لللعلاج يصف الطبيب الادوية الفموية المحاربة للديدان مثل البرازيكوتيل او يمكن اللجود الى النيكلوساميد.

أنواع أخرى من الديدان

قد يصاب الطفل بانواع أخرى من الديدان ومنها:

  • الدودة الشصية
  • الدودة السوطية
  • ديدان المثقوبات

وأخيرا سيدتي وبعد ان عرفناك على افضل دواء لعلاج الديدان عند الأطفال ننصحك باتخاذ تدابير النظافة دائما مع الطفل واثناء تحضير الطعام لتفادي هذه الأنواع من الإصابات وندعوك الى متابعتنا في طرق علاج وجع البطن في المنزل!

الأمومة والطفل الأم والطفل أمراض الطفولة

مقالات ذات صلة

تابعينا على