ماذا يتضمن الجدول الغذائي للحامل؟

جدول غذائي للحامل

من خلال حصولك على العناصر الغذائية التي تحتاجين إليها خلال الحمل، تضمنين نمو الجنين وتطوره في شكل صحي وسليم. لذلك لا تهملي هذا الموضوع واحرصي على حصولك على كل الفيتامينات والمعادن طيلة الـ9 أشهر. تقدم لك "عائلتي" في هذا السياق لائحة تتضمن أبرز الفيتامينات التي يجب أن تحصلي عليها وبعض الأطعمة التي يجب تجنبها.

  • حمض الفوليك: عليك التأكد من حصولك على 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا خصوصًا خلال الفصل الأول من الحمل إذ إنها تساعد على نمو الجنين. ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كافية من حمض الفوليك هي الملفوف والقرنبيط والسبانخ. كما يساعد حمض الفوليك على الحد من الغثيان الصباحي الذي قد تعانين منه خلال الحمل.

  • الحبوب الكاملة: تناولي الأطعمة التي تحتوي على نسبة كافية من الحبوب الكاملة مثل الحبوب أو المعكرونة والشوفان والشعير والفاكهة والخضروات والبقول والمكسرات والبذور.

  • الحديد: عليك أن تتأكدي من حصولك على الأطعمة الغنية بالحديد مثل الدجاج والسمك إذ إنها تساعد الجنين على النمو في شكل سليم.

  • الفيتامين سي: تحتاج المرأة الحامل إلى نحو 85 ميليغرامًا من الفيتامين سي يوميًا إذ إن النقص في هذا الفيتامين يؤدي إلى احتمال معاناة الطفل لاحقًا من ضعف في النمو العصبي.

  • الكالسيوم: يحتوي الكالسيوم على فوائد عديدة خلال الحمل خصوصًا خلال الفصل الثالث منه إذ يُخزن في الجسم لتهيئته للرضاعة الطبيعية. كما يعتبر أساسيًا من أجل نمو عظام الجنين وأسنانه.

هذا وعليك أن تتأكدي من تجنّب بعض الأطعمة بسبب تأثيرها في شكل سلبي على طريقة سير الحمل ومنها اللحوم النيئة والمأكولات البحرية المدخنة والبيض النيئ والأجبان الطرية.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟