عبير.عقيقي عبير.عقيقي 11-02-2022

إذا كنت تسألين عن اعراض فترة التبويض، فتابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي بحيث تتعرّفين الى طريقة تحديد نافذة الخصوية من علامات ألم فترة التبويض.

ias

هل سبق لك أن لاحظت وخزًا أو وجعًا في جانب واحد من أسفل البطن؟ هل حدث ذلك قبل أسبوعين من دورتك الشهرية؟ إذًا يمكن أن يكون من عوارض فترة التبويض.

في هذه المقالة، أعدد لك عوارض فترة التبويض ودلالاتها في تحديد نافذة الخصوبة لديك.

عوارض فترة التبويض

قد يبدو الألم وكأنه وخز خفيف كما سبق وذكرنا، أو قد تشعرين بانزعاج شديد. غالبًا ما يكون مؤلمًا في جانب واحد فقط. يمكن أن يستمر الألم من بضع دقائق إلى بضع ساعات. قد تواجهين أيضًا:

  • نزيف مهبلي خفيف
  • إفرازات مهبلية كثيفة يتغيّر ملمسها بين ليلة وأخرى في ظرف 3 أيام
  • الغثيان إذا كان الألم شديدًا

عوارض فترة التبويض والخصوبة

إحصائيًا، يبدو أن توقيت آلام التبويض واعدة إلى حد ما كمؤشر على الإباضة. هذا لا يعني أنه يجب عليك دمجها مع إمكانية بالخصوبة حتى الآن، ولكن الأمر مثير للاهتمام للباحثين.

تماشيًا مع الأبحاث السابقة التي استخدمت الموجات فوق الصوتية لتحديد يوم الإباضة، غالبًا ما ظهرت آلام الإباضة في اليوم السابق للإباضة المقدرة. قد يكون هذا اكتشافًا إضافيًا لدعم نظرية واحدة عن سبب حدوث ألم الإباضة، وهي أنّه ضغط النمو الجريبي، أي استعداد خروج البويضة. وهي الفترة التي تعني الخصوبة.

إقرأي أيضًا: ما هي أسباب قلة الخصوبة؟

أسباب عوارض فترة التبويض

في الحقيقة، تتطور البويضة في المبيض، وأثناء نموها، يتكاثر بمحيطها السائل الجريبي. أمّا أثناء التبويض، فيطلق المبيض البويضة والسوائل مع بعض الدم. قد تحدث عوارض فترة التبويض بسبب تضخم البويضة في المبيض قبل الإباضة مباشرة.

قد يكون الألم ناتجًا أيضًا عن تمزق الجريب، بحيث تنفجر البيضة من الجريب عندما تكون جاهزة. قد يسبب الانفجار بعض النزيف، مما يؤدي الدم والسوائل النازلة من الجريب الممزق إلى تهيّج بطانة البطن الأمر الذي يسبب الألم.

للمزيد: ما هي ايام التبويض؟

علاجات للتخفيف من عوارض فترة التبويض

معظم النساء لا يحتاجن إلى علاج من ألم التبويض. يزول الألم عادة في غضون يوم واحد. يمكنك تناول الأدوية المتاحة من دون وصفة طبية مثل الأدوية المضادة للالتهابات للمساعدة في تخفيف الألم. قد تساعد وسادة التدفئة أو الحمام الساخن أيضًا في تخفيف الآلام.

لألم التبويض الحاد، تحدثي إلى طبيبك الخاص ك حول تناول حبوب منع الحمل. إذ إنّ أدوية منع الحمل الهرمونية تمنع الإباضة وبالتالي لا تعاني من آلامها.

وأخيرًا، شاهدي بالفيديو أسباب عدم حدوث التبويض.

الحمل التبويض

مقالات ذات صلة

تابعينا على