اضرار التدخين على انجاب الذكور

اضرار التدخين على انجاب الذكور

التدخين مسؤول عن اختفاء الكروموسوم Y لدى الرجل المسؤول عن تحديد جنس الجنين

من المعروف أن أضرار التدخين على صحة الإنسان كثيرة. فالرجال والنساء هم عرضة للإصابة بأمراض خطيرة ومميتة مثل السرطان، وأمراض القلب والرئة، ومشاكل عديدة. إلاّ أنّ جديد أضرار التدخين هو ما اكتشفه العلماء حديثًا بأنه يؤثّر سلبًا على كروموسوم "Y" عند الرجال، فيقلّل لديهم فرص إنجاب أطفال ذكور.

ننصحك بقراءة: تأثير غذاء المرأة على تحديد جنس الجنين

نعم، فهذا ما اكتشفه الباحثون في جامعة "أوبسالا" السويدية، أن تأثير التدخين كبير على صحة الرجل الإنجابية. وبحسب هذه الدراسة، فقد أشار الباحثون إلى أنّ التدخين مسؤول عن اختفاء الكروموسوم Y لدى الرجل المسؤول عن تحديد جنس الجنين.

وتشرح الدراسة أيضًا أنّ نسبة فقدان هذه كروموسومات "Y"، تعتمد على كمية السجائر المستهلكة، فإذا زاد استهلاك السجائر زادت نسبة خسارة هذه الكروموسومات.

ليس هذا فحسب، بل اكتشف العلماء أيضًا رابطًا بين خسارة كروموسومات "Y"، وبين زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان. إلاّ أنّ الدراسة لم تتأكّد بعد من طبيعة علاقة هذا الموضوع بتطور السرطان.

وهذا الأمر قد يساهم جزئيًّا في تفسير لماذا الرجال في شكل عام، يكون عمرهم أقصر من عمر النساء، والسبب بحسب هذه الدراسة هو أنّ التدخين هو أكثر خطورة على الرجال من النساء، ولكن هذا لا يعني أبدًا أنه ليس خطيرًا على النساء.

وهذا الاكتشاف يمكن أن يكون مقنعًا جدًّا لتحفيز المدخنين على الإقلاع عن التدخين. فإن كنتِ وزوجك ترغبان بإنجاب أطفالا ذكورًا حثّيه على التوقف عن التدخين، لتعزيز فرصه بإنجاب الذكور ومن أجل الحفاظ على صحته وصحتك وصحة عائلتكما.

يمكنك أيضًأ قراءة: كيف تتّقين مضاعفات التّدخين والتّدخين السّلبي خلال الحمل؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!