أصوات يصدرها الطفل الرضيع أثناء نومه، إليك ما تعنيه!

اصوات الطفل الرضيع اثناء النوم

غالباً ما تُستخدم عبارة "النوم كالطفل الرضيع" للدلالة على النوم بعمق وهدوء وسلام. ولكن، إذا كنت أماً، فلا بدّ من أنّك تعلمين أنّ هذه ليست أفضل عبارة لوصف الطريقة التي ينام فيها الطفل عادةً خصوصاً وأنّ هناك الكثير من الأصوات الغريبة التي يُصدرها خلال نومه والتي قد يُثير بعضها قلقك. فما رأيك اليوم في الإطلاع على ما تعنيه هذه الأصوات، وذلك بعد أن كشفنا سابقاً عن عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر؟!

الصفير

من المعروف أن المجرى الهوائي لدى الأطفال الرضع يكون ضيقاً، وبما أنّهم يتنفسون من الأنف فقط، فقد يتعرض هذا المجرى للانسداد بسبب أجزاء من المخاط أو الحليب. وهذا بالتالي ما يؤدي إلى أصوات الصفير عندما يتنفس طفلك. ولكن، احذري من أن يكون السبب هو حساسية الصدر أو التهاب الحنجرة والقصبة الهوائية. واحرصي على مراقبة مؤشر الرطوبة في غرفة نوم الطفل والتي يجب ألا تقل عن 40% وألا تزيد عن 65%.

الغرغرة

ينتج صوت غرغرة الطفل الرضيع نتيجة محاولته التخلص من بعض اللعاب أو الحليب خصوصاً وأنّه لا يزال غير قادرٍ على البلع بالطريقة الصحيحة. ولكن، عندما يتعلم طفلك كيفية البلع بشكلٍ أفضل، سيختفي تلقائياً ذلك الصوت.

الأنين

يُعد صوت الأنين المستمر خلال نوم الطفل من أكثر الأصوات التي تثير قلق الأم والتي قد تستدعي أحياناً استشارة الطبيب. ومن أسباب أنين الطفل الرضيع خلال النوم: ارتفاع درجة الحرارة، الشعور بالألم، ارتجاع الرضع الذي يحدث بسبب ضعف الصمام بين المريء والمعدة خلال الأشهر الأولى، والأحلام المزعجة.

الحازوقة

عبارة عن تقلصات مفاجئة تتسبب بها إثارة عضلة الحجاب الحاجز الذي يفصل بين الصدر والبطن أو تهيجها، تُعد الحازوقة عند الأطفال الرضع حالة طبيعية جداً ولا تشير إلى معاناته من أي مشكلة صحية. ولكن، إذا استمر ذلك لأكثر من يومين، فقد يدلّ ذلك إلى وجود مشكلةٍ صحية تستدعي استشارة الطبيب.

الشهقة

وأخيراً، قد يشهق طفلك خلال نومه مرة أو مرتين ولا يُعتبر ذلك أمراً خطيراً إلّا إذا تكرّر أكثر من مرّة كل ليلة إذ قد يشير ذلك إلى ضيقٍ في مجرى الهواء بسبب تضخم اللحمية واللوزتين.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟