اسباب نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل ومدى خطورته

اسباب نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل ومدى خطورته

المواضيع

  1. معلومات عن نزول دم في بداية الحمل

  2. اسباب نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل ومدى خطورته

  3. اسباب نزول دم خلال اشهر الحمل الاخرى

تتساءلين عن اسباب نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل ومدى خطورته؟ اليك الاجوبة عن كل الاسئلة التي تطرحينها في هذا الصدد في هذا المقال من عائلتي.

من الطبيعي ان تشعري بالقلق عزيزتي الحامل ان اختبرت بعض الاعراض غير الطبيعية في بداية حملك ومن بين هذه الاخيرة نزول دوم في بداية الحمل، فما الذي يعنيه نزول الدورة اثناء الحمل؟ وهل يمكن ان يدل ذلك على الاجهاض مثلا؟ ما اسباب نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل ومدى خطورته؟ تابعي معنا هذا المقال.

معلومات عن نزول دم في بداية الحمل

في بداية الحمل قد تختبر المرأة بعض قطرات الدم ففي هذه الفترة تنغرس البويضة المخصبة داخل بطانة الرحم وبعد انتقالها من قناة فالوب يصاحبها خروج قطرات قليلة من الدم لفترة وجيزة للغاية.

ما يجب ان تعرفه كل حامل هو ان ظهور بقع الدم في المرحلة الاولى من الحمل قد يحدث نتيجة انخفاض مستوى هرمونات الحمل في موعد نزول الدورة الشهرية التالية، او نتيجة الفحص الداخلي او ممارسة العلاقة الزوجية او لاسباب عدة سنستعرضها تباعا في هذا المقال.

وتجدر الاشارة في هذا الصدد ان النزيف قد يحدث سواء في بداية الحمل او في منتصفه او في نهايته تختلف اسبابه، اكتشفيها في ما يلي.

اسباب نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل ومدى خطورته

غالبا، ما لا يستوجب نزول بقع الدم في الشهر الاول من الحمل القلق او الهلع والتي تكون حمراء او بنية اللون اذ غالبا ما يعتبر هذا العارض امرا طبيعيا جدا. من اسباب نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل:

  • انغراس البويضة في اي وقت من 6 إلى 12 يوما بعد الحمل المحتمل، وتختبر كل امرأة نزيفا مختلفا، فقد يكون خفيفا لبضع ساعات او يمتد لبضعة ايام.
  • بعض انواع العدوى في تجويف الحوض او المسالك البولية.
  • بعد الجماع قد تنزف بعض النساء لان عنق الرحم يكون رقيقا جدا.
  • تزيد نسبة ظهور هذه البقع في حال خضوع المرأة لعملية اطفال الانبوب او ما يعرف ايضا بالـIVF.

على رغم تعدد الاسباب وعدم تأثيرها على سير الحمل الا ان النزيف قد يكون في بعض الاحيان اشارة إلى وجود مشكلة خطيرة ومن ابرزها الاجهاض، الامر الذي يستوجب بالتالي تدخلا طبيا مباشرا وسريعا.

اسباب نزول دم خلال اشهر الحمل الاخرى

بعد ان تعرفنا في وقت سابق على مسببات الاجهاض المختلفة وعلى الرغم من ان خطر حدوث هذا الامر والمشكلات الصحية الاخرى يتقلص في الاشهر الاخيرة من الحمل الا انه يجدر بك التنبه جيدا إلى دم الحمل وبخاصة ان استمر لفترة طويلة، اما الاسباب المؤدية له في الاشهر المتقدمة فهي التالية:

  • ممارسة الجماع في الاشهر المتقدمة من الحمل
  • خضوع المرأة لفحص عنق الرحم بشكل متكرر
  • انفصال المشيمة المبكر عن رحم الام بشكل نهائي
  • المشيمة المنزاحة وهي الحالة التي تتكون فيها المشيمة وتغطي عنق الرحم بشكل جزئي او كلي.
  • الولادة المبكرة

واخيرا، لا تتجاهلي عزيزتي ظهور الدم في حملك لما قد يحمله من تداعيات جدية وخطيرة، بل استشيري طبيبك على الدوام في حال لاحظت وجود اي خطب او اعراض غير طبيعية اثناء الحمل، والزمي في بداية حملك على وجه الخصوص الراحة وعدم اجهاد نفسك بأي عمل فور ملاحظتك لنزول قطرات الدم ولا تنسي التقيد بـ النصائح للحامل في الشهر الاول تحديدا التي زودناك بها في وقت سابق من اجل حمل سليم وصحي.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟