اسباب نزول الدم بعد الاربعين من الولادة القيصرية!

اسباب نزول الدم بعد الاربعين من الولادة القيصرية

المواضيع

  1. ما هو دم النفاس؟

  2. اسباب نزول الدم بعد الاربعين من الولادة القيصرية

  3. متى يتوقف دم النفاس بعد الولادة القيصرية؟

تتساءلين عن اسباب نزول الدم بعد الاربعين من الولادة القيصرية وعن دم النفاس بشكل عام بعد الولادة القيصرية اليك كل ما يجب ان تعرفيه في هذا الصدد في هذا المقال من عائلتي.

يعرف النفاس على انه الفترة التي تلي الولادة، عندما يبدأ الجسم بالتعافي واستعادة حالته الى ما كان عليه قبل فترة الحمل. يمر جسم المرأة خلال هذه الفترة بامور عدة تختلف حسب طبيعة جسم كل امرأة ولعل ابرزها نزول الدم الذي تتفاوت غزارته ومدته بحسب كل امرأة. وبعد ان استعرضنا اعراض النفاس في وقت سابق، تابعي معنا في هذا المقال الامور المتعلقة بدم النفاس على وجه الخصوص.

ما هو دم النفاس؟

بعد ان اجبناك عن سؤالك كم مدة النفاس؟ وان كنت تتساءلين ما هو دم النفاس فيجب ان تعلمي انه عبارة عن نزول دم احمر فاتح اللون مع بعض التكتلات الدموية، او ما يعرف علميا بـالهلابة او السائل النفاسي، وهو نوع من الافرازات المهبلية التي تبدأ كثيفة في الايام التي تلي الولادة مباشرة وتقل مع مرور الوقت، لتتحول بعد شهر تقريبا من سائل دموي الى سائل اصفر او ابيض اللون.

اسباب نزول الدم بعد الاربعين من الولادة القيصرية

وبعد ان عرفناك على اسباب نزول دم بعد الاربعين اليك اسباب نزول الدم بعد الاربعين من الولادة القيصرية في ما يلي:

  • لعل السبب الاكثر شيوعا لنزف النفاس الفوري هو ان الرحم متعب جدا للتعاقد بشكل جيد، وهو اختلاط يسمى atony الرحمي.
  • الانجاب لمرات عدة
  • اصابة المرأة بنزيف ما بعد الولادة في الولادات السابقة.
  • الحمل المتعدد اي الحمل التوأمي.
  • الحمل بجنين يزيد وزنه عن 4 كيلوجرام.
  • الرضاعة الطبيعية، اذ من الطبيعي أن يستمر نزول الدم لفترة لطول بسبب ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الدم، الامر الذي يؤدي بدوره الى وجود رقة في بطانة الرحم وبالتالي يسبب نزول الدم. قد يتوقف الدم في هذه الحالة بعد ستة اشهر من حدوث الولادة. لكن عليك ان تعلمي ان هذا الامر قد يختلف حسب طبيعة جسم كل امرأة لذلك لا يمكنك المقارنة بين تجربتك وتجربة امرأة اخرى.

كم يستمر دم النفاس بعد الولادة القيصرية؟

لا تؤثر القيصرية بالضرورة في دم النفاس او الهلابة. بمعنى انك لن تنزفي كمية اقل او اكثر او لفترة اطول او اقصر من الام التي ولدت طبيعيا.

وعلى الارجح ان تنزفي كاكثرية النساء ما بين 4 و6 اسابيع اعتبارا من الولادة، على ان يكون الدم كثيفا وسميكا في الايام الخمسة الاولى ويخف تدريجياً بعد 10 الى 12 يوما حتى الاسبوع السادس.

دم النفاس طبيعي اذا بعد العملية القيصرية، لكن النزيف الداخلي ليس كذلك، ولا بد ان تحذري منه ومن الاعراض المصاحبة له وابرزها تسارع دقات القلب وصعوبة التنفس والضعف والتوتر الشديد والشعور بالبرد والنزيف الزائد عن حده بحيث تضطرين الى تبديل فوطتك الصحية كل ساعة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!