jana.abdallah jana.abdallah 08-03-2021

المواضيع

  • اسباب صدور صوت ماء في البطن
  • طر التخفيف من صوت ماء البطن وتجنبه

إن كنت تتساءلين عن اسباب صدور صوت ماء في البطن فتعرفي مع عائلتي في المقال الآتي على اهم هذه الأسباب والطرق التي تساعد بالعلاج.

ias

إن سماع أصوات من البطن هو أمر طبيعي وشائع عند الكثير من الأشخاص وهو قد يدل على وجود إضطراب في الجهاز الهضمي. واذا كنت تودين التعرف على أسباب وطرق علاج هذه المشكلة، تابعي معنا في هذا المقال.

اسباب صدور صوت ماء في البطن

تعود معظم الأصوات التي نسمعها في المعدة الى عملية الهضم الطبيعية والتي لا تُعتبر مدعاة للقلق، ومن بين أهم الأسباب هي الشعور بالجوع، عسر الهضم أو عدم إكتمال الهضم. أما الأسباب الاخرى فتتضمن:

طر التخفيف من صوت ماء البطن وتجنبه

تجدر الإشارة أن علاج هذه الحالة يعتمد على السبب الأساسي لها، ولكن هناك طرق عدة تساعدك بالتخفيف منها وتجنبها وهي:

  • شرب الماء: يمكن أن يكون شرب كوب من الماء علاج فعال للتخلص من هذا الصوت خاصةً إن لم تكوني قادرة على تناول شيء معين، فالماء يساعد في عملية الهضم ويعمل على ملء المعدة أيضاً.
  • تناول الطعام: بمجرد أن تصبح المعدة فارغة، من الطبيعي أن تصدر الأصوات التي تدل على ضرورة تناول شيء معين. فإحرصي على تناول شيء خفيف أو وجبة كاملة في حال كنت لم تتناولي أي وجبة من الصباح.
  • التخفيف من السكر والأطعمة الحمضية: يمكن للسكر والأطعمة الحمضية أن تثير أصوات المعدة، فالأطعمة الغنية بالسكر وتلك الحمضية مثل الفواكه الحمضية والقهوة قد تسبب صدور أصوات من البطن.
  • تجنب المشروبات والأطعمة المسببة للغازات: تنتج بعض الأطعمة والمشروبات غازات أكثر من غيرها، فإذا كان سبب صوت المعدة هو انتقال كميات كبيرة من الغاز عبر الجهاز الهضمي، فإن تجنب هذه الأطعمة والمشروبات قد يكون الحل الأنسب. ومن هذه الأطعمة نذكر لك: الفاصوليا، البصل، القرنبيط، المشروبات الغازية، جميع أنواع الحبوب، العدس، والبازيلاء.
  • الحفاظ على النشاط: ثبُت أن ممارسة رياضية المشي بعد تناول الطعام يساعد في عملية الهضم، ولهذا السبب ننصحك بممارسة هذا النشاط بعد الطعام لمنع سماع أصوات المعدة.

وأخيراً، في حال كان السبب ناتج عن مشكلة صحية، فندعوك من هنا بضرورة مراجعة الطبيب المُختص الذي سيصف لك العلاج أو الدواء المناسب، ولكن هل تعرفين اذا صوت البطن يدل على الحمل؟

الصحة الجهاز الهضمي الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على